أبرزهم آيت الطالب وصديقي وميراوي.. 8 وزراء يغادرون حكومة أخنوش في التعديل الجديد

شهد التعديل الحكومي الذي أجرته حكومة أخنوش في منتصف ولايتها، مساء اليوم الأربعاء، مغادرة 8 وزراء لمناصبهم، وتعويضهم بأسماء جديدة.

وشمل التعديل الحكومي مناصب وزارية هامة، مثل الصحة والفلاحة والتعليم، وهي القطاعات التي كانت قد شهدت مؤخرا العديد من المشاكل، مثل أزمة طلبة الطب وعدد من المشاكل الأخرى التي فرضت على رئاسة الحكومة إجراء تعديل في أقرب وقت.

وحسب لائحة الحكومة الجديدة، فإن منصب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الذي كان يشغله شكيب بنموسى قبل أن يتم تعيينه كمندوب سام للتخطيط، تم منحه لمحمد سعد برادة، كإسم جديد ينضاف إلى الحكومة.

كما تم تعيين أمين التهراوي، كوزير للصحة والحماية الاجتماعية، خلفا لخالد آيت الطالب، في حين تم تعيين أحمد البواري، كوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات خلفا لمحمد صديقي، الذي يُعد أحد أبرز المغادرين من الحكومة إلى جانب آيت الطالب.

عبد اللطيف ميراوي الذي كان يشغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ترك منصبه لعز الدين مداوي، والتحق بالمغادرين، مخلفا وراءه أزمة عويصة، تتعلق بأزمة طلبة الطب.

والتحق عبد الصمد قيوح بالحكومة الجديدة، كوزير للنقل واللوجيستيك خلفا لمحمد عبد الجليل، وكذلك التحقت نعيمة بنيحيى، كوزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة خلفا لعواطف حيار

وفيما يخص منصب الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، الذي كان يشغله محسن الجازولي، فقد أصبح من نصيب كريم زيدان.

كما غادرت غيثة مزور منصب الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، لصالح أمل الفلاح السغروشني.

هذا وشملت بعض التغييرات كتاب الدولة، وقد أدى الجميع القسم أمام الملك محمد السادس، لتشرع الحكومة الجديدة في مهامها ابتداء من يوم غد الخميس.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)