أخصائية تغذية: تعزيز الصحة في الشتاء يعتمد على النظام الغذائي ونمط العيش

قالت أخصائية التغذية، سميرة المدغري، إن تعزيز الصحة في فصل الشتاء، يعتمد على نهج نظام غذائي سليم، يضم الأطعمة الواجب تناولها خلال هذا الفصل، مع اعتماد نمط عيش صحي.

وفي تصريح لموقع “سفيركم”، أوضحت الأخصائية قائلة: “إذا أردنا تعزيز صحتنا في فصل الشتاء، يجب تفادي سوء التغذية، وهو عبارة عن نقص في الفيتامينات والمعادن والأنزيمات، الذي يتسبب في ضعف الجهاز المناعي وتعريضه للإصابة بمجموعة من الأمراض، بالإضافة إلى زيادة في الوزن وتقليل الكفاءات الوظيفية للجهاز المناعي، التي تؤدي إلى تقليل التركيز وخفض القدرة على التذكر”.

وتابعت قائلة: “يمكن تجنب سوء التغذية بنظام غذائي متوازن بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية، طبعا تحت إشراف الطبيب، الصيدلاني أو اختصاصي التغذية، لأن ضعف الجهاز المناعي ينتج حين لا يكون الأكل وحده كافيا، خاصة وأن الجهاز المناعي يجب أن يتم تحضيره بين فصل وآخر، ويمكن إلى جانب الأكل الطبيعي، تناول بعض المكملات الغذائية، من قبيل الفيتامين سي والفيتامين دي، والكروم بالنسبة للأشخاص ذوي المقاومة الأنسولينية، بالإضافة إلى المكملات الخاصة بتساقط الشعر أو تنظيف الكبد”.

وشددت أخصائية التغذية على ضرورة ممارسة الرياضة، حيث قالت: “لا يجب أن ننسى ممارسة الرياضة الحيوية في الجسم، وشرب الماء الكافي الذي يساهم في ترطيب الجسم وتحقيق انتعاش على مستواه ومستوى الدورة الدموية، كما أن الجسم يتخلص من السموم والالتهابات، ويمكن استهلاك الماء في صيغ متعددة سواء في المشروبات الساخنة أو الشوربة أو الماء العادي”.

وتلعب الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدراتات دورا مهما في تعزيز الصحة، بالإضافة إلى السكر المتواجد في العسل، والتمر، والفواكه التي يحبذ عدم تناولها بكثرة في الليل، وتوجد الكربوهيدرات في الخبز الصحي المصنوع بـ”الخميرة البلدية”، والقمح الكامل والحبوب”.

وأكدت الخبيرة على أن نسبة 70 في المئة من مناعة الجسم موجودة في الأمعاء، حيث أن “البروبيوتيك وهي بكتيريا حية نافعة للأمعاء تتواجد في مجموعة من الأطعمة المخمرة، مثل اللبن، والسمن وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء”.

وتعمل الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين سي على تقوية المناعة، ويتعلق الأمر بتلك الأطعمة المتواجدة في الحمضيات، والفول، والبقدونس، والخس والفلفل، لافتة إلى أهمية “الحفاظ على معدل فيتامين دي في الجسم، عبر تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، مع عدم إهمال الزنك”.

ولم تقتصر الأخصائية على الجانب الغذائي فقط، بل شددت على ضرورة الحفاظ على نمط عيش يتميز بـ”النوم لساعات كافية، والرياضة والعيش بإيجابية ثم الاستمتاع باللحظة، ناهيك عن ارتداء ملابس شتوية تناسب خصوصية هذا الفصل”.

وذكرت سميرة المدغري أن أسباب شعور العديد من الناس بالبرودة الشديدة، يرجع إلى “سوء التغذية أو اضطرابات على مستوى الغدة الدرقية أو الدورة اللمفاوية أو الدموية، أو أن طريقة اللباس والنوم لا تكون سليمة”.

مقالات ذات صلة

دراسة: انخفاض مستوى التستوستيرون عند الرجال يزيد من خطر الوفاة المبكرة

دراسة جديدة تدحض المتداول وتكشف أن النوم الجيد لا يخلص الدماغ من السموم

بعد أن زرع الأمل لدى مرضى الكلي.. وفاة أول رجل يزرع كلية خنزير

إنزال وطني بالرباط يشل قطاع الصحة

دراسة حديثة: سرطان القولون تضاعف بأكثر من ثلاث مرات لدى الأطفال والشباب

حالة جديدة لكورونا

المغرب يسجل 26 حالة إصابة جديدة بكوفيد19

باحثون يطورون تكنولوجيا تكشف السرطانات المقاومة للعلاج الكيميائي

تقنية “كريسبر”.. تجربة جديدة لعلاج العمى الوراثي

في يومهن العالمي.. إكراهات القابلات بالمغرب وأهم مطالبهن

آيت الطالب: “أمو تضامن” يضمن الاستشفاء مجانا من الأمراض المزمنة

دراسة: الرياضة في منتصف العمر تصلح ما أُفسد في الصحة

دراسة ألمانية تربط بين الوضع المادي وعيش حياة أطول

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)