أخصائية تغذية: يحبذ تفادي هذه الأطعمة خلال فصل الشتاء

قالت سميرة المدغري، أخصائية في التغذية الدقيقة والعلاج الطبيعي والبرمجة اللغوية والعصبية، إن الحفاظ على الصحة وتعزيز المناعة في فصل الشتاء، يتطلب الابتعاد على مجموعة من الأطعمة من بينها الوجبات الحلوة، واللحوم المدخنة، والسكر الأبيض، والوجبات السريعة، ثم العصائر وحبوب الإفطار.

وأوضحت سميرة المدغري، في تصريح لموقع “سفيركم”، أن المأكولات الواجب تفاديها خلال فصل الشتاء، تشمل الأطعمة الحلوة والسكريات، خاصة وأن العديد من الأشخاص يميلون إلى تناول المربى، والحلويات، والشوكولاتة وغيرها، لكن بعد نهاية الفصل قد يجدون أنهم يعانون من السمنة، أو زيادة في الوزن، بالإضافة إلى التهابات ومشاكل في العظام أو المفاصل، لأن السكر بالإضافة إلى كونه يتوفر على سعرات تزيد من الوزن، فإنه يحدث التهابات، و”هذا الالتهاب يعد مرتعا لجميع الأمراض المناعية”.

وتابعت الأخصائية قائلة: “الأمر الثاني هو اللحوم المدخنة والنقانق، فالعديد من الأشخاص يستهلكونها بشكل مبالغ فيه، مثل منتج ‘الكاشير’، وهذه الوجبات تحتوي على نسب عالية  النتريتات، وهي مواد كيميائية توجد في مجموعة من الأطعمة، يمكن أن تتسبب في انعكاسات سلبية على الصحة، كما تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والملح والملونات، التي لها تأثيرات سلبية على جسم الإنسان”.

وحذرت نفس المتحدثة من تناول الوجبات المقلية والمأكولات السريعة خلال فصل الشتاء، وواصلت بالقول إن “فخض دجاج واحد يعادل 500 سعرة حرارية، و2.5 جرام من الملح وكمية عالية جدا من الدهون المشبعة، ما يسبب فيما بعد في اضطرابات على مستوى الجهاز الهضمي كسوء الهضم”.

وأبرزت قائلة: “المشكلة الأكبر تكمن في كون السكر الأبيض موجود في جميع الأطعمة الاصطناعية، وأركز على السكر الأبيض كثيرا لأنه عدو فصل الشتاء، فهو يضعف المناعة ويزيد من حدة الالتهابات، ناهيك عن العصائر التي يستكلكها الناس بكثرة وذلك على الرغم من أن الجو بارد، حيث يحتوي على مجموعة هائلة من سكر الفركتوز، الذي يتسبب في إتلاف الكبد ورفع نسبة السكر في الدم، والمقاومة الأنسولية، وتشحم الكبد، وارتفاع نسبة الكوليسترول”.

وتضم قائمة الأطعمة التي يحبذ الابتعاد عنها خلال فصل الشتاء، حسب سميرة المدغري، حبوب الإفطار التي تؤخذ مع الحليب والتي يستهلكها الصغار بكثرة، لأنها مدعمة بمواد تحتوي على نسبة عالية جدا من السكر ما يجعلها خيارا غير مناسب للأكل، ويفضل استبدالها بالخبز الكامل مع زيت الزيتون أو تناول البيض “أومليط” في الفطور، وشربة العدس أو الفول.

ودعت سميرة المدغري المستهلكين إلى  نهج نظام غذائي صحي، يعتمد على الخضر والفواكه، وأكدت قائلة: “لذلك من المهم أن يكون أكلنا صحيا، دون إغفال دمج جميع الخضر والفواكه خاصة تلك الموسمية، مثل البطاطس الحلوة”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

دراسة تنفي علاقة الاعتدال في شرب الكحول بطول العمر

بعد زيارة والي بني ملال للمستشفى.. مدير الصحة: وفرنا كل مستلزمات العلاج

وزارة الصحة تعلن عن إجراءات عاجلة لمواجهة آثار موجة الحرارة المرتفعة

نقابات الصحة تُعلق برنامجها النضالي بعد توقيع الاتفاق القطاعي مع الوزارة

بعد تصعيد نضالي.. النقابات الصحية تترقب رد الحكومة يوم غد الثلاثاء