“الدجاجة وكمونها” تتوج المغربية زينب مكوار بجائزة points الفرنسية لأفضل رواية

زينب مكوار الدجاجة وكمونها

فازت الكاتبة المغربية زينب مكوار، الثلاثاء، في باريس، بجائزة “أفضل رواية” من قراء وبائعي الكتب في دار النشر الفرنسية “Points” عن روايتها “La Poule et son cumin” (الدجاجة وكمونها).

وتأسست جائزة أفضل رواية في عام 2013، وتُمنح الجائزة من قِبل لجنة تحكيم تضم 100 قارئ وحوالي 30 محترفاً.

وتسلمت مكوار الجائزة في حفل أقيم في سفارة المغرب بفرنسا، إذ تتحدث رواية ” الدجاجة وكمونها ” عن مصائر امرأتين مغربيتين شابتين تختلفان جذرياً، وتتناول موضوع المساواة بين الجنسين، حسبما ذكرت مكوار.

وأعربت مكوار عن سعادتها بالفوز بالجائزة، مشيرة إلى أنها جائزة “مهمة جداً” لأن الرواية تتحدث عن بلدها. وقالت: “تستمد كتاباتي مصدرها من الحب الذي أحمله للمغرب والرغبة الشديدة في التعريف به من خلال كلماتي”.

وأشادت سفيرة المغرب في فرنسا سميرة سيطايل بمكوار واصفة إياها بأنها “موهبة عظيمة” خلال الحفل، وأضافت السفيرة المغربية: “لست أنا فقط من يقول هذا، بل أيضاً لجنة التحكيم والقراء الذين قدّروا الرحلة التي قطعتها الكاتبة حتى أصبحت على ما هي عليه اليوم”.

كما أكدت أن مكوار تمثل “الأفضل، والأجمل، والأقوى، والأكثر حميمية بين المغرب وفرنسا”.

ولدت مكوار في الدار البيضاء عام 1991 وتعيش في باريس منذ عام 2009. ودرست في معهد الدراسات السياسية في باريس (Sciences Po) وكلية الدراسات التجارية العليا (HEC Paris) وعملت في الاستشارات الاستراتيجية. كما كانت مسؤولة عن الشؤون العامة في شركة حاضنة للمشاريع الناشئة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

تعثر مشاريع فلاحية لبعض مغاربة العالم يدفع الاستقلاليين لمساءلة الحكومة

الذكرى 103.. حين هزم الخطابي الجيش الإسباني في أنوال

إسبانيا: الهجرة غير الشرعية تكلف المهاجرين المغاربة بين 2500 و4000 يورو

تحليل النتائج “الاستثنائية” لباكالوريا 2024.. الدكتور التوزاني في حوار مع “سفيركم”

ألمانيا تشترط رسوما إضافية على الطلبة المغاربة