مجلس الجالية: مشاركة غنية لمغاربة العالم في المعرض الدولي للكتاب

كشف مجلس الجالية المغربية بالخارج، أن مغاربة العالم سيبصمون على مشاركة مميزة وغنية في فعاليات الدورة الـ29 من المعرض الدولي للكتاب، المنظمة بمدينة الرباط خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 19 ماي، والتي يشارك فيها المجلس ببرنامج، تحت شعار “نكتب المغرب، نحكي العالم”.

وكشفت وكالة المغرب العربي للأنباء أن مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في هذه الفعالية الثقافية والأدبية، تعد الخامسة عشرة على التوالي، مبرزة أن برمجة مشاركته لهذه السنة، تشمل أربعة محاور رئيسية، تتضمن حوالي ثلاثين نشاطا بحضور أزيد من ستين مشاركة ومشارك، ينحدرون من المغرب وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وقطر وألمانيا.

وتابعت “لاماب” أن المجلس اختار للمحور الأول عنوان “كتاب، شريك”، الذي سيتم فيه تقديم إصدارات عبارة عن ثمرة شراكة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وأربعة دور للنشر، ويتعلق الأمر بكل من “لغات الجنوب” و” ملتقى الطرق” و”سوشبريس” و”دار النشر مليكة”.

وفيما يخص الكتب المشاركة، فهي تشمل كتاب “الرقاص الأخير” لعمر بوم وماجدولين بوم بنسخه الإنجليزية والعربية والفرنسية، و”طنجة” لمحمد المطالسي، إضافة إلى”مدن وقرى المغرب: الأصل، التاريخ والأساطير” لمنى هاشم، وكذا “أصداء الذاكرة في جبال الريف” لكاتبته فتيحة السعيدي.

أما المحور الثاني، الذي اختير له عنوان “بطاقة مفتوحة”، فيعرف مشاركة نخبة من الأدباء والباحثين، الذين سيناقشون مجموعة من القضايا، من قبيل: شادية أعراب، وحسناء بوعزة، وسميرة العياشي، وسندس الشرايبي، ثم كبير مصطفى عمي، بالإضافة إلى محمد المرابط وفريد العسري، وكذا حسن بوستة ومروان التوالي.

وبالنسبة للمحور الثالث، فقد تم تخصيصه لتقديم الأعمال الأدبية الصادرة خلال السنة الجارية عن مؤلفين من الجالية المغربية المقيمة في الخارج، ويتعلق الأمر بكل من ليلى باحسين، ونسرين السلاوي، وريم نجمي، وخالد اليملاحي، وزينب مكوار، وسلمى المومني، وكريمة موال.

وكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن البرمجة التي أعدها المجلس لهذه المناسبة، تتضمن أيضا تقديم العرض ما قبل الأول لثلاثة أعمال سينمائية وفنية، ستعرض في قاعة سينما “النهضة” بالرباط، وهي فيلم “أمينة” لنورا الهرش، والشريط الوثائقي “مورا يوتشكاد” لخالد الزايري، ناهيك عن مسرحية ” وصلت بالطائرة ” لنادية بنزاكور، وذلك بشراكة مع مؤسسات إعلامية وفنية وثقافية .

ولا تقتصر برمجة مجلس الجالية على هذا فقط، بل تعرف كذلك توقيع ثلاث إصدارات، ويتعلق الأمر بكتاب ” التوق المستمر نحو المغرب” لجمال بلحرش، وديوان ” قيامة الأشلاء” لطه عدنان، وكتاب “طنجة” لمحمد المطالسي، كما سيتم تنظيم مائدة مستديرة، بشراكة بين المجلس ونادي الصحفيين المعتمدين في المغرب، تحت شعار ” أن تكون صحفيا اليوم”، التي ستعرف حضور ومشاركة صحفيين مغاربة يشتغلون في الخارج وكذا مراسلين معتمدين في المغرب.

وخلص مجلس الجالية إلى الإشارة إلى أن مشاركته في المعرض سيتم فيها تكريم الراحل لحسن زينون، في لقاء يُنظّم بشراكة مع نادي خريجي بلجيكا والمندوبية العامة لوالونيا – بروكسيل في المغرب.

مقالات ذات صلة

كاتب من مغاربة العالم يقدم رواية “نصب تذكاري في البندقية” بمعرض الكتاب

عملية “مرحبا 2024”.. ميناء الناظور يتجه لسحب البساط من مليلية المحتلة

إنستغرام يحظر مؤثرة مغربية في فرنسا بعد “اتهامها” بمعاداة السامية

محكمة

محكمة بريطانية تدين مغربيا حاول قتل شريكه في السكن

مع اقتراب عيد الأضحى.. الجالية تخشى زيادات صاروخية في أسعار التذاكر

تجاوزوا الرومانيين.. المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي الإسباني

سفيرة المغرب ببلغاريا: سياسة الانفتاح الاقتصادي المغربية أثمرت شراكات مع 55 دولة

مجلس الجالية: وثائقي “مورا هنا” يستعيد ذاكرة عمال المناجم المغاربة في فرنسا

أزولاي لسفيركم: فيلم “الطابع” عمل استثنائي، والمغرب حَوَّلَ التاريخ إلى ثروة حقيقية

النيابة العامة توضح ملابسات احتجاز مغاربة في حدود مينامار وتايلاند

لتسهيل تنقل مغاربة العالم.. وزارة النقل ترخص لـ52 شركة طيران خلال هذا الصيف

بين الحلم والوهم.. الذاكرة المريرة لمغاربة عاشوا الظلم بمناجم فرنسا

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)