الغلوسي لـ’’سفيركم’’: المجلس الجماعي لمراكش يتساهل مع لوبيات حراس السيارات

قال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إن “عددا من اللوبيات، تستفيد من ريع مواقف السيارات بمدينة مراكش، رغم علم المجلس الجماعي للمدينة بهذه الممارسات”.

وأضاف محمد الغلوسي، في تصريحه لموقع ’’سفيركم’’، أن “الممارسات التي تشهدها المدينة، بخصوص تعريفة مواقف السيارات، غير قانونية ويستفاد منها بشكل غير قانوني، من طرف لوبيات تحميها جهات غير معروفة”.

وأشار رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إلى أن ’’المشتغلين في القطاع غير المهيكل، هم شباب عاطلون عن العمل، يقومون بترجمة أوامر مشغليهم، بالرغم من عدم قانونية ذلك، وهذا ما يظهر استفحال الريع، وتغلغل اللوبيات بالمدينة وحمايتها من قبل جهات.’’

وأكد الغلوسي في ذات السياق، على أن ’’المجلس الجماعي للمدينة، على علم بهذه الممارسات، ولا يحرك ساكنا في هذا الموضوع، مما يشجع المستفيدين من الوضع، على الاستمرار في ممارساتهم، والضحية هم المواطنون الذين يدفعون فواتير غير قانونية”.

من جهة أخرى، سبق للمكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بمراكش، أن وجه مراسلته لرئيسة المجلس الجماعي للمدينة، حول ’’الظاهرة التي أصبحت مصدر قلق حقيقي للمواطن، لما يتكبده يوميا من صوائر غير قانونية، تستخلص منه عنوة وهو يتنقل بسيارته ويتوقف بها لقضاء أغراضه ومآربه”.

وقالت العصبة في مراسلتها، إن القانون يمنع على المجلس الجماعي كراء الأملاك العمومية لهؤلاء، وأضافت أن حراس السيارات “لا يسيئون فقط إلى المواطنين بابتزازهم، بل يسيئون كذلك إلى القطاع السياحي” من خلال ابتزاز السياح الأجانب”.

وطالبت الهيئة في مراسلتها، بضرورة فسخ كل عقود الكراء المنصبة على جنبات الطرق العمومية، والقيام تبعا لاختصاصات المجلس، كشرطة إدارية بتنقية الشوارع من كل الظواهر المشينة، التي يعاني منها المواطن، في مقدمتها أصحاب السترات الصفراء، إضافة إلى تقديم شكايات ضدهم أمام القضاء.

وعبر عدد من مواطني مدينة مراكش، عن استيائهم من الممارسات، التي يقوم بها حراس مواقف السيارات بالمدينة، بعد مطالبتهم بأداء مبالغ مالية، مقابل ركن سيارتهم بالساحات العمومية وشوارع المدينة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الأمن المغربي ينجح في إيقاف 4 عناصر موالية لتنظيم “داعش” في اشتوكة

بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

أجواء حارة نسبيا مع سحب منخفضة بالمملكة

المناطق المتضررة بالزلزال.. بركة يعلن انطلاق أشغال تأهيل طريق وطنية بالحوز

أسعار اللحوم الحمراء.. خبير يتوقع ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر القادمة