بوريطة: عمل القنصليات المغربية بالخارج يومي السبت والأحد تركها فارغة طوال أيام الأسبوع

ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن فتح قنصليات المغرب بالخارج أبوابها، أيام السبت والأحد، تركها فارغة طوال أيام الأسبوع.

وسجل بوريطة، في رد كتابي حول “تأمين المداومة بقنصليات بلادنا خلال أيام نهاية الأسبوع”، تقدم به فريق التقدم والاشتراكية، بمجلس النواب، أنه من باب التجربة، سبق للوزارة أن اتخذت هذه الخطوة، لكنها أعطت “نتائج عكسية”.

وأوضح الوزير في جوابه، إلى أنه من خلال تجربة العمل بالقنصليات العامة، يومي السبت والأحد، تبين أن عموم المرتفقين خلق لديهم ما يعرف بـ”Syndrome de Samedi et Dimanche”، لافتا إلى أن القنصلية، موضوع التجربة، بقيت “فارغة طوال أيام الأسبوع وتعمل فقط أيام السبت والأحد إلى أوقات متأخرة من الليل”.

وعزا المسؤول الحكومي، عدم فتح القنصليات نهاية الأسبوع، لقوانين بلدان الإقامة المحددة لساعات العمل، ولاحترام المغرب والتزامه بالمواثيق الدولية المنظمة للعمل، مشيرا إلى أنه خلال الأزمات والظروف الطارئة، تستمر القنصلية في عملها طيلة الأسبوع “وفق ما يتطلبه ذلك من جهد ووقت”.

وفي هذا الصدد، أبرز بوريطة، دور “القنصليات المتنقلة” في إسداء الخدمات القنصلية بعدد من المدن البعيدة، أيام السبت والأحد، لأكبر عدد ممكن من المواطنين المغاربة الذين يتعذر عليهم الحضور إلى القنصلية العامة، عبر انتقال أطقم قنصلية متكاملة تعمل بشكل دوري.

إلى جانب ذلك، يضيف جواب بوريطة، تنظم القنصليات العامة، الأيام المفتوحة المخصصة لتسليم الوثائق، إضافة إلى المداومة نهاية الأسبوع مخصصة للحالات المستعجلة كالوفيات وغيرها.

وأشار بوريطة في الجواب ذاته، إلى أن الوزارة عملت على تطوير عدة تطبيقات ووضعها رهن إشارة المواطنين، لتسهيل المواعيد والخدمات القنصلية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، بما فيها طلب عقد ازدیاد وملء استمارات جواز السفر.

وفي رد كتابي آخر، كشف بوريطة، أن الوزارة تخطط لعصرنة وتجويد الخدمات القنصلية الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج، من خلال توفير “الدليل القنصلي الموحد”، وهو مرجع متعدد اللغات لتوحيد مساطر العمل القنصلي، بالإضافة إلى “مركز نداء قنصلي”، يروم الإجابة على تساؤلات أفراد الجالية.

فضلا عن، يتابع الوزير، منظومة إلكترونية بعنوان “ازدياد e-zdiyad” خاصة بطلبات وثائق الحالة المدنية، وأخرى بعنوان “Rendez-vous”، لتحديد المواعيد والطلب المسبق عن بعد، وكذا عملية الاعتماد الإلكتروني “eTimber” الخاص بأداء الرسوم القنصلية، ومنظومة تدبير طلبات التأشيرة “e-Visa” لتسهيل منح التأشيرة الإلكترونية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية، أن هذه الإجراءات تدخل في إطار مجهودات الوزارة لإعطاء الجالية المغربية ما تستحق من خدمات، مشيرا إلى أنها انعكست بشكل “إيجابي” على المردودية في العمل وعلى إرضاء المرتفقين.

مقالات ذات صلة

قبل عيد الأضحى بيوم.. هدوء وتدفق منتظم للمسافرين في ميناء الجزيرة الخضراء

بأعداد غفيرة.. مغاربة وبلجيكون يؤدون صلاة جنازة ضحايا انفجار آنفيرس

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

حزب إسباني يطالب بنقل المهاجرين القاصرين المغاربة المتواجدين في سبتة

سبتة تضع مجازر خاصة بالأضاحي رهن إشارة مغاربة المدينة

بدر سلطان يستعد لإحياء حفل فني لمغاربة العالم

تنقل الجالية.. تقنية التعرف على الوجوه بمعبر مليلية تطالها انتقادات واسعة

عرض مسرحية “بييترا ألتا” للمغربي عبد المجيد فرجي في تورينو الإيطالية

بلجيكا: سلطات آنفرس تعلن ارتفاع حصيلة انفجار إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

بلجيكا تعلن ارتفاع حصيلة إنفجار آنفرس إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

انفجار آنفرس

إنفجار آنفرس: ارتفاع عدد الضحايا إلى 3 بعد انتشال طفلة مغربية

الحج

الحرارة والأمراض المزمنة تتسبب في وفاة 5 حجاج مغاربة في الديار المقدسة

إنفجار في مبنى بآنفرس البلجيكية يضع حدا لحياة مغربي والحصيلة مرشحة للارتفاع

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)