لقاء يجمع فعاليات نقابية وإدارة المستشفى الجامعي ابن سينا

المستشفى الجامعي ابن سينا

انعقد اليوم الجمعة 17 نونبر 2023، بمقر مديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، اجتماع جمع بين ممثلي إدارة المؤسسة الصحية، وممثلي التنظيمات النقابية.

وشهدت أطوار اللقاء، تقديم عرض حول الاتفاقية الموقعة يومه 25 أكتوبر 2023، بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمديرية الجهوية للرباط سلا القنيطرة، والمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، وكلية الطب والصيدلة وكلية طب الأسنان، تحت إشراف الوزير، خالد آيت الطالب.

وحسب حبيب كروم، الكاتب المركزي للمنظمة الديمقراطية للصحة بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، فإن الاتفاقية تهدف إلى تعاضد الموارد البشرية والخدمات بالجهة، كما تعتبر إطارا مرجعيا قانونيا، للتنسيق حول استعمال المرافق الصحية، ونقل بعض الاختصاصات، وحركة الموارد البشرية، وتدبير العلاجات والبحث العلمي والابتكار والتداريب داخل المؤسسات الصحية بالجهة.

وأوضح المصدر ذاته، أن عرض الاتفاقية، كان مناسبة لتقديم الهيكل التنظيمي الذي يضم اللجنة التوجيهية واللجنة التحضيرية، ولجنة التنظيم، واللجنة التنفيذية، ورؤساء المشاريع مع مناقشة المهام الموكولة لها”. مضيفا أن ’’اللجنة التوجيهية تعين من طرف خالد آي الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية في حين تعين اللجنة التنفيذية بقرار مديري”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن ’’الاتفاقية ستظل سارية المفعول إلى غاية صدور النصوص التنظيمية الخاصة بالمجموعات الصحية الترابية”.

وفي سياق متصل، شدد الحبيب كروم الكاتب المركزي للمنظمة الديمقراطية للصحة بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، خلال مناقشة محتوى العرض من طرف الفرقاء الاجتماعيين، على ’’ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي والأسري للموظفين والمستخدمين العاملين بمستشفى ابن سينا، الذي يشهد عملية إعادة التأهيل واستكمال الهدم للبناية القديمة، كما وصف نقل العاملين بصفة مؤقتة إلى المستشفيات بالجهة بالإكراه”.

من جهة أخرى، دعا الكاتب المركزي للمنظمة الديمقراطية للصحة بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، إلى أخذ بعين الاعتبار اختيارات الموظفين والمستخدمين العاملين بالمستشفى، ومقرات سكناهم في عملية إعادة الانتشار، وهذا ما تم الترحيب به من قبل مدير المؤسسة الصحية.

من جانبه، أكد مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، على أن العنصر البشري هو “رافعة أساسية في تقديم وتحسين جودة الخدمات”، مشيرا إلى أنه سيوافي التنظيمات النقابية في إطار المقاربة التشاركية، بأي مستجد في الموضوع.

مقالات ذات صلة

دراسة: انخفاض مستوى التستوستيرون عند الرجال يزيد من خطر الوفاة المبكرة

دراسة جديدة تدحض المتداول وتكشف أن النوم الجيد لا يخلص الدماغ من السموم

بعد أن زرع الأمل لدى مرضى الكلي.. وفاة أول رجل يزرع كلية خنزير

إنزال وطني بالرباط يشل قطاع الصحة

دراسة حديثة: سرطان القولون تضاعف بأكثر من ثلاث مرات لدى الأطفال والشباب

حالة جديدة لكورونا

المغرب يسجل 26 حالة إصابة جديدة بكوفيد19

باحثون يطورون تكنولوجيا تكشف السرطانات المقاومة للعلاج الكيميائي

تقنية “كريسبر”.. تجربة جديدة لعلاج العمى الوراثي

في يومهن العالمي.. إكراهات القابلات بالمغرب وأهم مطالبهن

آيت الطالب: “أمو تضامن” يضمن الاستشفاء مجانا من الأمراض المزمنة

دراسة: الرياضة في منتصف العمر تصلح ما أُفسد في الصحة

دراسة ألمانية تربط بين الوضع المادي وعيش حياة أطول

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)