وزارة الثقافة تخصص أكثر من 700 مليون للمهرجانات والتظاهرات الفنية

خصصت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، دعما ماليا يهم الجمعيات والهيئات الثقافية والمهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية برسم سنة 2023.

وأفادت وزارة الثقافة في بلاغ لها، أنه تم تخصيص ميزانية بقيمة 7,43 مليون درهم، لدعم 159 مشروعا، تم اختيارها من بين 742 ملفا، من طرف اللجنة المكلفة بدراسة عروض المشاريع المرشحة للدعم برسم سنة 2023.

وبعد سلسلة من الاجتماعات، التي عقدت للبت في المشاريع المستوفية للشروط المطلوبة للاستفادة من الدعم، يضيف البلاغ، استقر رأي اللجنة على هذه المشاريع الموزعة على الشكل التالي: التظاهرات الثقافية (59 مشروعا)، والمهرجانات الثقافية والفنية (98 مشروعا)، والجمعيات الشريكة (مشروعان).

ولفتت الوزارة إلى أن هذا الدعم، يأتي تفعيلا لمقتضيات المرسوم رقم 2.12.513 الصادر يوم 13 ماي 2013، المتعلق بدعم المشاريع الثقافية والفنية، والقرار المشترك بين وزير الثقافة ووزير الاقتصاد والمالية، رقم 1387.15 الصادر في 9 مارس 2015، المتعلق بتحديد كيفية دعم الجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية والمهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية.

كما يأتي هذا الدعم، حسب المصدر ذاته، تعزيزا لسياسة القرب الثقافي التي تنهجها الوزارة، في مجال دعم البرامج والأنشطة الثقافية والفنية.

وفي بلاغ سابق، أبرزت وزارة بنسعيد، أنها حرصت على إدخال تعديلات مهمة، على دفتر التحملات لسنة 2023، وذلك في إطار الجهود المبذولة، لتطوير الممارسة الثقافية، لدى الفاعلين الثقافيين المعنيين بهذا الدعم، شملت بالأساس، الرفع من مبالغ الحد الأقصى للدعم، وتوسيع قاعدة البرامج والفعاليات الثقافية والفنية المشمولة بهذا الأخير.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

يوتيوبر مغربية تنجو من محاولة اغـ.تصاب وتدعو للتوقف عن استعمال تطبيق للنقل

يقودها مصمم مغربي.. دار روشمود تكشف عن مجموعتها لخريف وشتاء 2025

دراسة تكشف العلاقة بين اضطراب التوحد عند الأطفال وبكتيريا الجهاز الهضمي

بسبب مسرحية.. الحكم على فنانتين روسيتين بالسجن 6 سنوات

مارين لوبان: الجبهة الوطنية لا يمكنها الحكم وفوز حزبي أمر مؤجل فقط