Close Menu
سفيركمسفيركم
  • الرئيسية
  • مغاربة العالم
  • سياسة
  • رياضة
  • مال وأعمال
  • مجتمع
  • فن وثقافة
  • منوعات
  • تكنولوجيا
  • البرامج
    • #طاجيم
    • حصاد سفيركم
    • #حكامة
    • فطور بلادنا
    • vice versa#
    • حوار خاص
    • with jood#
    • #محتاجينكم
    • #شكرا
    • بدون تحفظ
    • قصص وردية
    • واش عايشين
سفيركمسفيركم
  • الرئيسية
  • مغاربة العالم
  • سياسة
  • رياضة
  • مال وأعمال
  • مجتمع
  • فن وثقافة
  • منوعات
  • تكنولوجيا
  • البرامج
    • #طاجيم
    • حصاد سفيركم
    • #حكامة
    • فطور بلادنا
    • vice versa#
    • حوار خاص
    • with jood#
    • #محتاجينكم
    • #شكرا
    • بدون تحفظ
    • قصص وردية
    • واش عايشين
سفيركم Tv
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
سفيركمسفيركم
TV
  • الرئيسية
  • مغاربة العالم
  • سياسة
  • رياضة
  • مال وأعمال
  • مجتمع
  • فن وثقافة
  • منوعات
  • تكنولوجيا
  • أعمدة رأي
  • سفيركم Tv
  • البرامج
الرئيسية » المغرب وأندونيسيا يوقعان مذكرة شراكة استراتيجية لتوسيع قطاعات التعاون

المغرب وأندونيسيا يوقعان مذكرة شراكة استراتيجية لتوسيع قطاعات التعاون

يونس مزيهيونس مزيه22 ديسمبر، 2023 | 23:00
شارك واتساب فيسبوك تويتر Copy Link
العلاقات المغربية الإندونيسية
واتساب فيسبوك تويتر تيلقرام Copy Link

وقع المغرب وأندونيسيا، اليوم الجمعة، بالرباط، على مذكرة تفاهم تؤسس لشراكة استراتيجية بين البلدين.

ويأتي ذلك عقب محادثات أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع نظيرته الأندونيسية، ريتنو مارسودي.

وتهدف المذكرة إلى تأسيس شراكة استراتيجية بين المغرب وإندونيسيا، والتي ستمكن من تنويع وتوسيع قطاعات التعاون بينهما، بما في ذلك التعاون الأمني، والبرلماني، والإقليمي، وكذا التعاون داخل المنظمات الدولية.

وتهم قطاعات التعاون أيضا الشراكة الاقتصادية، والتعاون الإنمائي، والثقافي والعلمي والتقني والاجتماعي، والهجرة والتعاون القنصلي وكذا التعاون الثلاثي.

وفي سياق متصل، قال ناصر بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع مارسودي: “وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية إندونيسيا جوكو ويدودو، وقعنا على مذكرة تفاهم بشأن شراكة استراتيجية”، مؤكدا على أن هذه الاستراتيجية “يجب ألا تكون مجرد شعار بل يجب أن تكون واقعا”.

وأضاف بوريطة، أن خلق شراكة استراتيجية “هو طموح ويجب علينا ترجمته إلى واقع من خلال تنفيذ ما تم توقيعه”.

من جانبها، أكدت وزيرة الشؤون الخارجية الأندونيسية، على ضرورة تظافر الجهود من أجل ضمان هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة، مؤكدة على أهمية “العمل أكثر لتجسيدها على أرض الواقع من أجل تعاون شامل يعود بالنفع على الشعبين”.

وخلصت إلى أن هذه الشراكة الاستراتيجية، من شأنها تعزيز الروابط من أجل تعاون أكبر بين المملكة المغربية وجمهورية أندونيسيا.

Shortened URL
https://safircom.com/6ow0
أندونيسيا العلاقات المغربية الإندونيسية بوريطة
شاركها. فيسبوك تويتر واتساب Copy Link

قد يهمك أيضا

وسط جدل “دستوري”.. مقترحا تسقيف الأسعار وتأميم “لاسامير” يدخلان مجلس النواب

بعد قرار إنهاء الساعة الإضافية.. أوزين: أطفال المغرب وعماله دفعوا الثمن

في رد غير مباشر على أخنوش.. “الاستقلال” ينسب إلغاء الساعة للأغلبية

التعليقات مغلقة.

آخر المقالات

المغرب وكوريا يطلقان منصة ATLAS للابتكار العلمي

26 يونيو، 2026 | 20:40

المغربي حمزة بنعبد الله رئيسا لغرفة التجارة والصناعة الإفريقية

26 يونيو، 2026 | 20:00

المغرب يتوج ببطولة العرب لألعاب القوى تحت 23 سنة

26 يونيو، 2026 | 19:20

الإكوادور تعلن عطلة وطنية بعد إسقاط ألمانيا

26 يونيو، 2026 | 18:40

مرصد طنجة يطلق دينامية خفض الكربون بالمدينة

26 يونيو، 2026 | 18:00

المسرح الجامعي بالدار البيضاء يعود بدورته 38

26 يونيو، 2026 | 17:20

إصابات على عتبة التعليم العالي.. حقوقيون يدينون “المقاربة الخشنة” في فض اعتصام طلبة القنيطرة

26 يونيو، 2026 | 16:40
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
  • من نحن
  • اتصل بنا
  • سياسة الخصوصية
  • فريق العمل

اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter