الداخلة.. تأسيس منظمة مغربية للتعريف بمؤهلات الصحراء وتطوير العلاقات مع دول الساحل

أسس فاعلون سياسيون ونشطاء محليون في مدينة الداخلة بالصحراء المغربية، منظمة تحمل اسم “الصحراء آفاق مستقبلية”، من أجل العمل على التعريف بمؤهلات المناطق الجنوبية للمغرب في مجال الاستثمار، والمساهمة في تطوير العلاقات المغربية مع بلدان الساحل.

وحسب بلاغ للمنظمة، التي تترأسها، الناشطة السياسية، فاطمة بكار، فإن تأسيس هذا الإطار الجديد جاء بناء على التوجيهات الملكية المرتبطة بالواجهة الأطلسية، إذ ستعمل على تثمين وتقوية الروابط التاريخية، والثقافية، والاجتماعية والاقتصادية الإفريقية، وبالخصوص مع الدول التي تقع في منطقة الساحل.

وجاء في البلاغ، أن “المنظمة المغربية الجديدة ذات بعد دولي، تتخذ الأقاليم الجنوبية للمملكة كمقر رئيسي لانطلاقة أنشطتها، ومن بين أهدافها البارزة المساهمة بشكل فعال في التسويق الترابي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لأقاليمنا الجنوبية، والعمل على التعريف بالمؤهلات والإمكانيات وفرص الاستثمار التي تزخر بها كل جهة من الجهات الثلاث على الصعيدين الوطني والدولي”.

وبحسب المصدر نفسه، فإن “هذه المبادرة تعد رائدة على الصعيد الوطني من حيث مجال اشتغالها وهيكلتها، بحيث تضم المنظمة مجلسا للحكماء مكونا من أعيان ووجهاء قبائل جنوب المملكة، العديد منهم أطر شابة تتوفر على تكوين عال وتجربة مهنية لا يستهان بها في مجالات متعددة”.

وكشفت المنظمة في بلاغها بأنها “تستعد للإعلان في الأسابيع المقبلة عن ميلاد مرصد يعنى بالبحث العلمي وتنفيذ المشاريع في قطاعات حيوية لدول الصحراء الكبرى”، وقالت فاطمة بكار في هذا السياق،”إننا نطمح إلى أن نكون عنصرا حيويا في علاقات المملكة المغربية مع دول الجوار، وخاصة دول الصحراء الكبرى”.

هذا وتأتي هذه المبادرة في إطار الدينامية القائمة في منطقة الصحراء المغربية، بعد العديد من المشاريع التي أطلقتها المملكة بتوجيه من الملك محمد السادس، ومن بينها إنشاء ميناء أطلسي كبير في الداخلة من أجل الارتباط أكثر بالعمق الإفريقي، وخاصة دول الساحل.

كما أن الملك محمد السادس أطلق في الشهور الأخيرة، مبادرة “المنفذ الأطلسي”، وهي مبادرة يمنح من خلالها المغرب توفير منفذ بحري على الواجهة الاطلسية لدول الساحل التي لا تتوفر على أي واجهة بحرية، ويتعلق الأمر بكل من التشاد والنيجر ومالي وبوركينا فاسو، وقد أشادت هذه الدول بهذه المبادرة.

مقالات ذات صلة

عبد العزيز النويضي.. رجل المواقف الذي قادته الصدفة للموت

لتقوية الروابط الثنائية.. المغرب يفتتح رسميا سفارته في عاصمة غامبيا

بوريطة يجتمع بنظيرته السنغالية لبحث مواصلة العلاقات الثنائية الجيدة بين البلدين

من هي هالة غاريط الديبلوماسية المغربية التي ضحت بالخارجية الأمريكية لأجل غزة

الجمارك

موظفو جمارك ’’سبتة’’ يستنكرون استمرار الإغلاق ويؤكدون تدهور أوضاعهم

المركز الجهوي

الحكومة تصادق على إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار

“الخريطة الكاملة”.. النجاحات السياسية للمغرب في قضية الصحراء تصل إلى الإعلام الغربي

الحكومة الحوار الاجتماعي

الحكومة ترفض اتهامات “المقايضة” في الحوار الاجتماعي

أخنوش

المجلس الحكومي يعين أسماء جديدة في مناصب عليا

البوسنة والهرسك تبدي رغبتها في إعطاء دفعة جديدة للعلاقات مع المغرب

المغرب والولايات المتحدة يحتفيان بتحالفهما الاستراتيجي

أخنوش

“أطاك المغرب” تتهم الحكومة بالإجهاز على الوظيفة العمومية

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)