الشراكة الطاقية بين المغرب وفرنسا محور ندوة ألقاها وزير الاقتصاد الفرنسي بالرباط

احتضنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، يوم أمس الخميس 25 أبريل الجاري، بالعاصمة الرباط، ندوة ألقى فيها وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، محاضرة همت الشراكة الطاقية بين البلدين، تحت عنوان “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

وجاء في خبر نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الندوة كانت فرصة مهمة، أكد من خلالها الوزير الفرنسي على مجال التعاون والشراكة الطاقية “الهائلة” بين المغرب وفرنسا، ولا سيما في شقها المتعلق بالطاقة منزوعة الكربون، معتبرا إياها عنصرا مهما في تحقيق استقلالية الأمم.

ولم تقتصر محاضرة برونو لومير على هذا فقط، بل أبدى من خلالها استعداد فرنسا لتعزيز التعاون مع المملكة في مجالات فرعية أخرى، من قبيل الطاقة النووية، والهيروجين الأخضر، والطاقة الشمسية والريحية، مبرزا أن ذلك لن يتأتى إلا من خلال الاستفادة من قوة الروابط، والصداقة ومتانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.

وشدد لومير على ضرورة الاشتغال جنبا إلى جنب من أجل إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، في إطار تعاوني وعلى قدم المساواة بين أمتين كبيرتين، المغرب وفرنسا.

وفي هذا الصدد، أشار المصدر ذاته إلى أنه بإمكان المغرب الاعتماد على تجربة الشركات الفرنسية الرائدة في هذا القطاع، لافتا إلى أنها من بين أفضل المؤسسات التي تشتغل في مجال إنتاج الهيدروجين في العالم.

وفي نفس السياق، قال الوزير الفرنسي إن الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها المغرب في مجالي الطاقة الشمسية والريحية “تبعث على الحلم”، داعيا في ذات الوقت إلى ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في مجال النقل الطاقي.

وفي سياق منفصل، أبدى لومير رغبة فرنسا في عقد شراكات مع المملكة المغربية فيما يتعلق بالبنيات التحتية، من قبيل: البناء، الفندقة، الاتصال عبر الأقمار الصناعية وغيرها، لا سيما وأن المغرب يحتضن في سنة 2030 تنظيم كأس العالم، ويعمل بجد على قدم وساق لتجهيز البنيات التحتية اللازمة لاستضافة مثل هذه المناسبة العالمية.

وقال الوزير الفرنسي “نود أن يكون كأس العالم في المغرب فرصة إضافية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين أُمّتيْنا”، مشيرا إلى أن “المستقبل يكمن في إعادة بعث العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا، والذي سيكون مهما للقارتين الإفريقية والأوروبية”.

مقالات ذات صلة

“اللوتري الأمريكي” أو قرعة أمريكا.. حلم للهجرة يتكرر كل سنة

فيضانات البرازيل تقتل أكثر من 70 شخصا في أسوء الكوارث في تاريخ البلاد

بعد المطالبة بسحب تأشيراتهم.. العلم الفلسطيني حاضر في حفلات تخرج طلبة أمريكا

نتنياهو ينفذ تهديداته ويوقف بث قناة الجزيرة ويغلق مكتبها بالقدس

واشنطن تقدم على خطوة “مفاجئة” بشأن شحنة سلاح موجهة إلى إسرائيل

البرلمان الأوروبي يستنكر الاعتداء على سياسيين في ألمانيا

وصفوها ب”سيسي جامعة كولومبيا”: فمن هي نعمت شفيق؟

أقدم بناية دبلوماسية أمريكية بطنجة.. شاهد قائم على العلاقة بين البلدين

جامعات فرنسية تلتحق بركب الاحتجاجات التضامنية مع فلسطين

مسؤولو “حماس” يتوجهون إلى القاهرة لمناقشة مفاوضات إطلاق النار

في يوم حرية الصحافة.. المغرب يقفز 15 مركزا واليونسكو تحتفي بالصحفيين الفلسطينيين

مع اقتراب كأس العالم 2030: هل يتحقق حلم النفق الرابط بين المغرب وإسبانيا؟

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)