بعد جدل توقفه.. الخط البحري بين الحسيمة وموتريل يعود في يونيو لنقل الجالية

تستعد شركة “آرماس” الإسبانية للنقل البحري، للعودة من جديد لاستئناف نشاطها في نقل المسافرين في الخط البحري بين ميناء الحسيمة وميناء موتريل، بعد توقف مفاجئ أثار الكثير من الجدل والتساؤلات في الأسابيع الأخيرة.

وبحسب ما كشفته مصادر عليمة من الحسيمة لـ”سفيركم”، فإن باخرة “آرماس” التي كانت تؤمن الرحلات البحرية بين ميناء الحسيمة وميناء موتريل، ستعود لاستئناف هذا النشاط في منتصف يونيو المقبل.

وأضافت المصادر نفسها، أن الباخرة ستعود من أجل توفير خيارات عديدة للمسافرين للتنقل عبر هذا الخط، وبالأخص لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين ينتمون إلى إقليم الحسيمة وضواحيه.

وتجدر الإشارة في هذا السياق أن النائب البرلماني عن إقليم الحسيمة المنتمي لفريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبي، عبد الحق أمغار، كان قد كشف مؤخرا عن وجود استياء في صفوف أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، جراء توقف عمل الخط البحري الذي يربط بين ميناء الحسيمة وميناء موتريل الإسباني.

ودفع هذا الاستياء بالبرلماني الاشتراكي لتوجيه سؤال كتابي لوزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، قال فيه أنه “على الرغم من النتائج الهامة التي حققتها الملاحة البحرية بالحسيمة بسبب الاقبال المتزايد لمغاربة العالم على الخط البحري الرابط بين موتريل والحسيمة أثناء عودتهم إلى وطنهم الأم، فوجئت ساكنة الإقليم وأفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج بالتوقف المفاجئ ودون سابق إعلام لهذا الخط منذ أزيد من خمسة أشهر”.

وأضاف أمغار أن توقف هذا الخط “أثار استياء واسعا لدى الجالية المغربية الراغبين في قضاء عطلتهم الصيفية بوطنهم الأم، معتبرين أن الغاء الربط البحري بالحسيمة سيزيد من معاناتهم أثناء التنقل، حيث يضطرون إلى العودة عبر ميناء بني انصار أو ميناء طنجة”.

واستطرد أمغار في سؤاله الكتابي قائلا: “واستدراكا لما قد ينجم عن غياب الرحلات البحرية التي أصبحت منعدمة، خاصة وأن الحسيمة تستقبل عددا مهما كل سنة من أفراد الجالية المغربية، نسائلكم السيد الوزير المحترم، ما هي الأسباب الحقيقة وراء التوقف المفاجئ للخط البحري الرابط بين الحسيمة وموتريل؟ وما هي الإجراءات والتدابير الاستعجالية التي تعتزمون القيام بها من أجل إعادة تشغيل هذا الخط، وتنشيط الملاحة البحرية بالحسيمة ؟”.

مقالات ذات صلة

محكمة

محكمة بريطانية تدين مغربيا حاول قتل شريكه في السكن

مع اقتراب عيد الأضحى.. الجالية تخشى زيادات صاروخية في أسعار التذاكر

تجاوزوا الرومانيين.. المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي الإسباني

سفيرة المغرب ببلغاريا: سياسة الانفتاح الاقتصادي المغربية أثمرت شراكات مع 55 دولة

مجلس الجالية: وثائقي “مورا هنا” يستعيد ذاكرة عمال المناجم المغاربة في فرنسا

أزولاي لسفيركم: فيلم “الطابع” عمل استثنائي، والمغرب حَوَّلَ التاريخ إلى ثروة حقيقية

النيابة العامة توضح ملابسات احتجاز مغاربة في حدود مينامار وتايلاند

لتسهيل تنقل مغاربة العالم.. وزارة النقل ترخص لـ52 شركة طيران خلال هذا الصيف

بين الحلم والوهم.. الذاكرة المريرة لمغاربة عاشوا الظلم بمناجم فرنسا

تطوان تستقبل مغاربة العالم القادمين من أمستردام في رحلة جوية جديدة

نجم الكوميديا “بودير” لسفيركم: مازالت هناك عنصرية تجاه المهاجر المغربي

النيابة العامة الإسبانية تتهم مغربييْن بالانتماء إلى خلية “إرهابية”

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)