بوابة جديدة لتعزيز التواصل بين المواطنين والحكومة

كشفت الحكومة، أنها قامت اليوم الأربعاء، بإطلاق البوابة الإلكترونية “www.alhoukouma.gov.ma“، في خطوة منها لتعزيز التواصل الحكومي مع المواطنين والمواطنات، وخلق منصة تتيح لهم إمكانية التفاعل مع الحكومة، لتكون بذلك بمثابة جسر تواصلي يربط بين الطرفين.

وجاء في بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذه البوابة ستساعد على التعريف بمختلف البرامج والأنشطة التي تقوم بها الأخيرة، كما أنها ستعمل على تقديم مختلف الشروحات المتعلقة بها للمواطنين، بغية تمكينهم من متابعة الإجراءات الحكومية، والتقدم الحاصل في تنزيل مختلف الأوراش، وذلك عبر وضع معطيات دقيقة ومحيَّنة تحت تصرفهم.

وتعرض هذه البوابة، بحسب البلاغ، المحاور الرئيسية الثلاثة للبرنامج الحكومي، ويتعلق الأمر بـ“تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية”، و”إنعاش الاقتصاد لخلق فرص الشغل” و”تكريس فعالية الإدارة لخدمة المواطن”.

ولا تقتصر البوابة على ما سبق ذكره فقط، بل أكد البلاغ، على أنها تمكن المواطنين من الاطلاع على “مقتطفات من الخطب والأنشطة الملكية”، بالإضافة إلى التعرف على مستوى التقدم الذي تم إحرازه في مختلف البرامج الحكومية، وذلك على غرار الدعم الاجتماعي المباشر”.

واستطرد المصدر ذاته، أن البوابة تتوفر على تصنيف “آخر المستجدات” الذي ينقسم إلى قسمين، الأول “فضاء الأخبار” يعرض الأخبار الآنية، والقسم الثاني يتعلق بـ”ملفات ومقالات”، حيث سيتم طرح العديد من الملفات بشكل معمق، كما أن هذه البوابة توفر خاصة “مكتبة الفيديو” مرفوقة بروابط خاصة بها على منصات التواصل الاجتماعي.

وسعيا من الحكومة لتحقيق التفاعل مع الرأي العام، وإتاحة إمكانية تعبير المواطنين والمواطنات عن رأيهم ومقترحاتهم بخصوص برامج وإجراءات الحكومة، ارتأت هذه الأخيرة أن تخصص لهم فضاء لذلك بهذه البوابة، أطلقت عليه اسم “شارك/ي برأيك”.

ولفت البلاغ إلى أن موقع “الحكومة” متوفر باللغة العربية، كما أنه مُتاح على كل من الحاسوب والهاتف المحمول.

وتجدر الإشارة إلى أن المذكرة التقديمية لقانون المالية 2024، كانت قد كشفت أن الحكومة المغربية تطمح إلى تسريع الرقمنة بالبلاد، من خلال سعيها لرقمنة جل الخدمات الإدارية التي تقدمها في السنة المقبلة، المندرج في سياق تنزيل إستراتيجية “المغرب الرقمي 2030″، الذي يطمح المغرب من خلاله إلى الريادة في مجال الرقمنة سواء على المستوى العالمي أو القاري.

مقالات ذات صلة

المغرب ينجح في تجاوز المعدل الدولي في استغلال الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء

السعودية تستعد لاعتماد “الطاكسي الطائر” في موسم الحج لهذا العام

المغرب ضمن الـ16 دولة المختارة من قبل برنامج “إكسبو لايف” الإماراتي للابتكار

هل وضع هاتفك في الأرز بعد سقوطه في الماء تصرف ناجع؟.. آبل وسامسونغ تجيبان

تزامنا مع قرعة الهجرة.. أمريكا توظف الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللجوء والهجرة

بعد تعليق الصفقة لعدة سنوات.. المغرب يقترب من الحصول على 4 مسيّرات أمريكية

الجريمة الإلكترونية بالمغرب: ما مدى نجاعة القانون في ردعها؟

آبل تحذف من متجرها تطبيقات ذكاء اصطناعي تولد صورا خادشة للحياء

واتساب يختبر خاصية ثورية لنقل الملفات دون الحاجة للأنترنت

منظمة العفو الدولية تحذر من تهديد “الذكاء الاصطناعي” لحقوق الإنسان

دراسة جديدة: الذكاء الاصطناعي أكثر إنسانية من البشر

“تيك توك لايت”.. مخاوف من تحفيز السلوك الإدماني لدى الشباب

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)