Close Menu
سفيركمسفيركم
  • الرئيسية
  • مغاربة العالم
  • سياسة
  • رياضة
  • مال وأعمال
  • مجتمع
  • فن وثقافة
  • منوعات
  • تكنولوجيا
  • البرامج
    • #طاجيم
    • حصاد سفيركم
    • #حكامة
    • فطور بلادنا
    • vice versa#
    • حوار خاص
    • with jood#
    • #محتاجينكم
    • #شكرا
    • بدون تحفظ
    • قصص وردية
    • واش عايشين
سفيركمسفيركم
  • الرئيسية
  • مغاربة العالم
  • سياسة
  • رياضة
  • مال وأعمال
  • مجتمع
  • فن وثقافة
  • منوعات
  • تكنولوجيا
  • البرامج
    • #طاجيم
    • حصاد سفيركم
    • #حكامة
    • فطور بلادنا
    • vice versa#
    • حوار خاص
    • with jood#
    • #محتاجينكم
    • #شكرا
    • بدون تحفظ
    • قصص وردية
    • واش عايشين
سفيركم Tv
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
سفيركمسفيركم
TV
  • الرئيسية
  • مغاربة العالم
  • سياسة
  • رياضة
  • مال وأعمال
  • مجتمع
  • فن وثقافة
  • منوعات
  • تكنولوجيا
  • أعمدة رأي
  • سفيركم Tv
  • البرامج
الرئيسية » تقرير: الجزائر ترفع إنفاقها العسكري إلى مستويات قياسية بسبب المغرب

تقرير: الجزائر ترفع إنفاقها العسكري إلى مستويات قياسية بسبب المغرب

ياسين البقاليياسين البقالي24 أبريل، 2024 | 14:00
شارك واتساب فيسبوك تويتر Copy Link
واتساب فيسبوك تويتر تيلقرام Copy Link

كشف تقرير معهد “SIPRI” الدولي لأبحاث السلام، أن الجزائر سجلت ارتفاعا قياسيا في إنفاقها على اقتناء الأسلحة خلال 2023، حيث لم تسجل الجزائر أي ارتفاع مماثل منذ سنة 1974.

ووفقا للمصدر ذاته في تقرير أصدره مؤخرا، فإن الجزائر انفقت العام الماضي 18,3 مليار دولار أمريكي على اقتناء الأسلحة، وبالتالي ارتفعت نسبة إنفاقها على التسلح إلى 76 بالمائة، وهو ارتفاع قياسي لم يسبق أن سجلته الجزائر.

وقال تقرير معهد “سيبري”، إن هذا الارتفاع يرجع إلى العائدات المادية التي حققتها الجزائر في العامين الماضيين نتيجة ارتفاع أسعار الغاز والبترول على المستوى الدولي، على اعتبار أنها من بين البلدان المنتجة للبترول والغاز.

وأشار المصدر ذاته إلى سبب آخر يدفع الجزائر إلى زيادة انفاقها على التسلح، ويرجع إلى التوتر القائم مع المملكة المغربية بسبب قضية الصحراء، حيث تسعى الجزائر إلى الحصول على الأسلحة لمواجهة أي تهديد محتمل من طرف المغرب.

وبالمقابل، كشف معهد “سيبري”بأن انفاق المملكة المغربية على التسلح كان على عكس الجزائر، حيث سجلت نسبة الانفاق المغربية تراجعا ملحوظا، حيث أنفق المغرب 5,2 مليار دولار فقط على اقتناء الأسلحة في عام 2023، مسجلا تراجعا بنسبة 2,3 بالمائة مقارنة بسنة 2022.

وأوضح المعهد الدولي في تقريره، بأن روسيا تبقى هي المزود الرئيسي للجزائر بالأسلحة بنسفة تفوق 40 بالمائة، متبوعة بألمانيا والصين، في حين أن الولايات المتحدة الأمريكية تبقى هي المزود الرئيسي للممكلة المغربية بالأسلحة، تليها فرنسا ثم إسرائيل.

وتبقى الجزائر والمغرب على رأس بلدان شمال إفريقيا في الانفاق العسكري، خاصة في سنة 2023، حيث فاقت نسبتهما من الانفاق 80 بالمائة من مجموع ما أنفقته البلدان الإفريقية الأخرى في المنطقة الشمالية.

 

Shortened URL
https://safircom.com/m9pl
الانفاق العسكري الجزائري المغرب تقرير سيبري
شاركها. فيسبوك تويتر واتساب Copy Link

قد يهمك أيضا

المغرب والهند يوسّعان تنسيقهما ضد الإرهاب

بالموازة مع إضراب المحاميين.. لجنة العدل بـ”المستشارين” تدخل تعديلات على 35 مادة بقانون المهنة

بحضور سيطايل.. سفارة المغرب وACIC يحتفيان بحفل السلام والأخوة بباريس

التعليقات مغلقة.

آخر المقالات

خبراء النقل بغرب المتوسط يجتمعون بالرباط لبحث التعاون والربط الإقليمي

23 يونيو، 2026 | 15:40

ديون وأرقام معلقة.. السنغال تفاوض صندوق النقد

23 يونيو، 2026 | 15:00

ميلينا فلاخوس في موازين.. شيللا يعبر المتوسط

23 يونيو، 2026 | 14:30

أمطار 2026 تمنح المغرب مياها تكفي لخمس سنوات

23 يونيو، 2026 | 14:00

بونغو تشعل موازين بإيقاعات أفرو-إلكترو

23 يونيو، 2026 | 13:30

لوبيات المحروقات.. البرنوصي: مجلس المنافسة تحول من هيئة للضبط إلى مؤسسة لتقديم “المشورة”

23 يونيو، 2026 | 13:00

حديث الثلاثاء: هل أصبحنا نبحث عمن يكرهنا؟

23 يونيو، 2026 | 12:30
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
  • من نحن
  • اتصل بنا
  • سياسة الخصوصية
  • فريق العمل

اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter