دفعت إندونيسيا منصات التواصل الاجتماعي إلى تعطيل نحو 4.7 ملايين حساب تعود لأطفال دون سن السادسة عشرة. مع بدء تنفيذ قيود حكومية جديدة تستهدف تنظيم ولوج القاصرين إلى المنصات الرقمية عالية المخاطر.
وكشفت وزيرة الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية الإندونيسية، ميوتيا حفيظ، أن منصتي “تيك توك” و“يوتيوب” قامتا بتعطيل هذه الحسابات. ضمن الإجراءات المرتبطة بالقواعد الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ.
حسابات الأطفال في إندونيسيا تحت قيود جديدة
وأوضحت الوزيرة، في تصريحات صحافية أدلت بها أمس الخميس، أن “تيك توك” عطل 4.1 ملايين حساب. بينما عطلت منصة “يوتيوب”، التابعة لشركة “ألفابت”، نحو 600 ألف حساب آخر.
كما أضافت ميوتيا حفيظ أن وزارة الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية تأمل أن تتجه منصات أخرى إلى اتخاذ خطوات مماثلة. في إطار تطبيق اللائحة الجديدة الخاصة بحسابات المستخدمين دون سن السادسة عشرة.
كما أصدرت إندونيسيا، في مارس الماضي، لائحة تنظيمية تلزم شركات التواصل الاجتماعي التي تصنفها الحكومة ضمن “المنصات عالية المخاطر” بتعطيل حسابات المستخدمين. الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما.
منصات أخرى معنية بالإجراء
وتشمل اللائحة الإندونيسية، إلى جانب “تيك توك” و“يوتيوب”، منصة “إكس”، وتطبيق “إنستغرام” التابع لشركة “ميتا”. فضلا عن منصة ألعاب الفيديو “روبلوكس”.
كما قالت ميوتيا حفيظ إن الهدف لا يقتصر على تأخير وصول الأطفال إلى هذه المنصات. بل يتجه أيضا إلى دفع المنصات نفسها إلى تغيير سلوكها في التعامل مع المستخدمين القاصرين.
ويضع هذا الإجراء شركات التكنولوجيا أمام التزام مباشر بتكييف خدماتها مع القواعد الجديدة، بعدما انتقلت إندونيسيا من التحذير من مخاطر استخدام الأطفال للمنصات الرقمية إلى فرض تدابير عملية على الشركات المعنية.

