شركة SDX تعلن تصفية أعمالها في مصر للتركيز على التنقيب عن النفط والغاز بالمغرب

أعلنت شركة  SDX Energy البريطانية المدرجة في بورصة لندن اليوم الجمعة، أنها أبرمت اتفاق شراء وبيع ملزم (SPA) لبيع أصولها في شركة “ويست غاريب” المصري مقابل 6.6 مليون دولار. 

وأوضحت الشركة المتخصصة في التنقيب عن الغاز، في بيان لها، أن المشترين هما شركة New Horizons LLC وشركة NPC Petroleum Services Ltd.

وأشارت SDX Energy إلى أنها مستمرة في تقديم الوثائق اللازمة لبيع أصولها بشركة “ساوث دسوق” المصرية أيضا، كل ذلك بهدف تعزيز أصولها في المغرب والتزامها باستراتيجيتها في الانتقال الطاقي.

وتنوي الشركة حسب البيان، توجيه عائدات البيع نحو توسيع عملياتها المولدة للنقد (الكاش) في المغرب، حيث تعد الشركة المنتج المستقل الوحيد للغاز.

وتسعى SDX Energy إلى الاستفادة من موقعها وبنية تحتية الأنابيب لزيادة إمدادات الغاز وتوفير مصادر طاقة أخرى لعملائها بالقنيطرة.

وقال دانيال جولد، الرئيس التنفيذي للشركة، وفق البيان، إن ” بيع أصول شركته في ويست غاريب يمثل منعطفا في تنفيذ استراتيجية الشركة الجديدة للنمو في المغرب. 

وأضاف جولد أن SDX ستستمر في تقديم قيمة ونمو للمساهمين – بإعادة إحياء وتوسيع أعمال الشركة في مجال استخراج النفط في المغرب.

وأردف جولد أن الشركة ستواصل “إجراء الفحوصات الدقيقة للتوسع في المدى المتوسط لـ SDX في العمليات المتصاعدة إلى جوانب النقل الغازي والطاقة من الغاز إلى الطاقة وتوليد الطاقة المتجددة”.

وفي الأشهر الأخيرة، قامت الشركة  تدريجيا بتطوير عملياتها في المغرب، وأعلنت في بداية هذا الشهر، عن بدء عمليات الحفر لبئر بني مالك-2 (BMK-2) في حوض الغرب بالمغرب.

وفي يناير 2024، أعلنت SDX Energy عن تمديد صفقة الدفع المسبق مع شركة DMA (التابعة لـ CITIC Dicastal) بمبلغ 2.1 مليون دولار، لضمان توريد الغاز للربع الأول من عام 2024.

وأعلنت الشركة أيضًا أن بئر KSR-21، الذي تم حفره واختباره بنجاح في الربع الرابع من عام 2023، قد تم الآن ربطه بالبنية التحتية الحالية وسيبدأ في الإنتاج بمجرد الحصول على موافقة السلطات المغربية.

مقالات ذات صلة

صندوق النقد الدولي يشيد بصمود الاقتصاد المغربي رغم ارتفاع نسب البطالة

مقرها الداخلة.. مستثمرون يتجهون لإنشاء شركة جوية لتعزيز النقل الجوي الداخلي

محمد الصديقي

أفضل من السنة الماضية.. الصديقي: يكشف الوضعية المائية في المغرب

مزور

مزور: نسعى لصناعة طائرة مغربية تقلع من أراضينا

بـ1000 درهم.. أخنوش يُعلن زيادة أجور العاملين في القطاع العام بعد اتفاق مع النقابات

مبادرات اقتصادية جديدة تجمع قادة الأعمال المغاربة والفرنسيين في الرباط

سفيرة الرباط ببرلين: تقاطع المصالح رفع التجارة بين المغرب وألمانيا لحوالي 6 مليارات أورو

الصديقي

اتفاقيات الفلاحة بين المغرب والدول الأوروبية تنهي آمال ’’البوليساريو’’

أسوشيتد بريس: المغرب يتجه ليصبح مركزا لتصنيع الطائرات ومنافسة كبار الاقتصادات

الغابون تعتمد على التجربة المغربية في تطوير قطاع الطيران

بنك أفريقي يعلن دعمه لمشروع الربط الطاقي بين المغرب وبريطانيا

المغرب وفرنسا يوقعان على خارطة طريق في مجالي الفلاحة والغابات

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)