واكريم: أزمة السيناريو وتمطيط الأحداث يعصفان بالإنتاجات الدرامية الرمضانية

مما لا شك فيه أن السيناريو هو الحلقة الأهم في أي عمل سواء كان درامي، سينمائي أو مسرحي، فهو الأساس النظري الذي يبنى عليه الإنتاج الفني المرئي، بجميع تفاصيله من وصف دقيق للشخصيات والمكان والأحداث والحوارات، وكذا التوجيهات والإرشادات الخاصة بالممثلين والمخرج وطاقم الإنتاج بشكل عام، ويبقى السيناريو بمثابة الجسر الذي يعبر بالطاقم من فكرة العمل الدرامي المكتوبة إلى صورة مرئية مكتملة قابلة للتصوير.

وبعد انتهاء شهر رمضان المبارك، الذي طبعته برمجة رمضانية مميزة ومتنوعة تجمع بين المسلسلات الدرامية، السيتكوم الفكاهي، والشرائط التلفزية الجديدة، كان هذا الزخم الدرامي مصحوبا بانتقادات واسعة، منها من عبر عنها المشاهد المغربي في حيزه الخاص على منصات التواصل الاجتماعي، ومنها من عبر عنها نقاد ومتخصصون في الفن، الذين اجمعوا على أن علة الإنتاجات الدرامية لرمضان 2024، تكمن في الكتابة وأن أزمة القطاع الحقيقية هي أزمة سيناريو.

وفي هذا الصدد، أكد عبد الكريم واكريم، وهو كاتب صحفي وناقد سينمائي، في تصريح خص به موقع “سفيركم”، أن أغلب الأعمال الدرامية التي عرضت في هذا الموسم الرمضاني عانت من إشكالية “الكتابة” التي يستحيل أن يستقيم بدونها أي عمل مهما كان، وأن تمطيط الأحداث والانحراف عن الخط الرئيسي للمسلسل قدم للمشاهد دراما ناقصة تفتقر للمكونات الأساسية التي تؤثث الأعمال الدرامية.

وقال واكريم: “من الصعب جدا تقييم الأعمال الدرامية التي عرضت خلال هذا الموسم الرمضاني، لأن المشكل في بعضها إن لم أقل جلها هو مشكل الكتابة، الاشتغال على الشخصيات، وتطوير الأحداث” مبرزا أن هذا الإشكال أوقع الممثلين في حيرة حول اشتغالهم، قائلا: “حتى الممثلين لا يجدون ما يشتغلون عليه جراء ذلك”.

وحين سئل عن تقييمه لمسلسل بنات لحديد، قال المتحدث ذاته أن “مسلسل بنات الحديد ينطبق عليه هذا الأمر، لكني قد أستثنيه مع بعض التحفظ كونه رغم وقوعه في الكثير من لحظات الضعف إلا أنه حافظ بشكل عام على مستوى متوسط إلى آخر الحلقة الثلاثين”.

وذكر أنه كان يأمل لو اقتصر المسلسل على نصف حلقاته فقط، قائلا: “كنت أتمنى لو تم عرض بنات الحديد في 15 حلقة فقط، كان سيكون آنذاك أفضل مما رأيناه”، مبرزا أن تمطيط الأحداث، خلق أحداثا ثانوية لا علاقة لها بالأحداث الرئيسية للمسلسل.

ولفت الناقد إلى أنه في جل الأعمال الدرامية يكون من الصعب نسج خطوط ثانوية مرتبطة بالخط الرئيسي للعمل، و”في حال انحرف السيناريست أو المخرج عنه، ستكون الأحداث مجرد عناصر مقحمة داخل نسيج المسلسل”، مشيرا إلى أن الالتزام بهذا الخط والحفاظ عليه هو “ما يمنحنا دراما جيدة”.

مقالات ذات صلة

ندوة مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط تقارب التجربة الفنية لفوزي بنسعيدي

بشراكة مع بريد المغرب..الـ”ONCF” يحتفي بذكرى تأسيسه الـ60 بإصدار طابع تذكاري

نجوى المفتي: دور سكينة المغتصبة في”بين لقصور” أثر في كثيرا، وهذا جديدي الفني

بالمغرب قبل 15 ألف سنة.. دراسة تكشف ممارسات غذائية مفاجئة لإنسان ما قبل الزراعة

رمضان 2024.. استراتيجية جديدة تعتمد السيتكوم الكوميدي وتغيب الكاميرا الخفية

الدراما الرمضانية.. مسلسلات تجاوزت المحظور وكسرت طابوهات المجتمع

مهرجان تطوان السينمائي يفتتح دورته الـ29 بحضور لافت وزخم كبير في الأعمال المشاركة

رمضان 2024.. شارات موسيقية ميزت الأعمال الدرامية المغربية

رمضان 2024.. ممثلون خطفوا الأنظار من الظهور الأول

فنانات غيبتهن الأمومة عن المجال الفني

ممثلون شبابا سطع نجمهم في الدراما الرمضانية 2024

كتاب الذكاء الاصطناعي والديبلوماسية الرقمية المغربي يعتلي المركز الـ90 عالميا

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)