الجالية المغربية في لبنان تطالب تدخل الملك والسفارة لترحيلها إلى البلاد

تطالب شريحة واسعة من الجالية المغربية المقيمة في لبنان بتدخل الملك محمد السادس والسفارة المغربية لإجلائهم إلى بلدهم الأم، في ظل التوتر الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، ووجود مخاوف من اتساع رقعة الحرب لتشمل لبنان، وذلك تزامنا أيضا مع تعليق الرحلات الجوية ودعوة مجموعة من الدول رعاياها لمغادرة لبنان.

وأوضحت فاطمة حموش، وهي مغربية مقيمة في لبنان، في تصريح قدمته لجريدة “سفيركم” الإلكترونية، أن أغلب المغاربة والأسر المغربية في لبنان لا يستطيعون تحمل تكلفة تذاكر العودة إلى المغرب، التي تضاعفت بثلاث مرات عن سعرها الحقيقي قبل تأزم الوضع.

وأكدت فاطمة أن من لديهم القدرة المادية على أداء تكاليف التذاكر، سافروا بالفعل إلى المغرب، أما الذين ما زالوا عالقين في لبنان هم مغاربة ومغربيات وضعهم المادي متوسط لا يسمح لهم بتحمل نفقات تنقلهم وأسرهم إلى المغرب.

وذكرت المتحدثة ذاتها أن العديد من تجار المآسي استغلوا هذه الظرفية الصعبة، وضاعفوا أسعار التذاكر، نظرا للإقبال الواسع لمجموعة من الجنسيات على مغادرة لبنان، قائلة: “استغلوا ما يقع ورفعوا أسعار التذاكر، نتيجة الحركية التي يشهدها قطاع الطيران”.

وأضافت فاطمة أن أغلب المغاربة في لبنان يعيشون حالة رعب وترقب من احتمالية تأزم الوضع واندلاع حرب محتملة، حيث قالت: “الجميع هنا يشعر بالخوف من تطور الوضع إلى حرب، وينتظرون على أعصابهم ما يمكن أن يحدث، خاصة وأن الوضع الأمني أصبح صعبا جدا في لبنان”.

واتصل مجموعة من المغاربة المقيمين في لبنان بمصالح السفارة المغربية هناك، للاستفسار عن إمكانية مساعدتهم على العودة إلى المغرب، لكن رد السفارة كان أنها لا تتوفر على أي بيان أو تعليمات من أجل ترحيلهم.

وناشدت فاطمة ومجموعة من المنشورات في المجموعة الفايسبوكية “الجالية المغربية بلبنان وسوريا“، تدخل الملك محمد السادس والسفارة المغربية من أجل مساعدتهم وتسهيل خروجهم من لبنان.

مقالات ذات صلة

حموني يسائل بوريطة عن التدابير المتخذة لإجلاء الجالية المغربية من لبنان

رحلة أبيدجان – الدار البيضاء.. غضب شديد على “لارام” بسبب تأجيل مفاجئ للرحلة

الاحتيال في طلب اللجوء.. الشرطة الإسبانية تدعو لفرض تأشيرة “ترانزيت” على المغاربة

وزارة الخارجية الأمريكية تعلن عن موعد التقديم لقرعة أمريكا 2026

ثلاثي الأهلي المغربي نهائي السوبر

نهائي السوبر بين الأهلي والزمالك.. 4 لاعبين مغاربة في قمة نارية

له علاقة بالقاصرين المغاربة.. البرلمان الإسباني يرفض مقترحا لحزب فوكس

تطورات الشرق الأوسط تفتح الباب أمام احتمالية إجلاء مغاربة لبنان

مغربية عالقة في غزة: بعد إغلاق المعبر عدنا إلى معاناتنا الروتينية

بسبب قميص مبابي.. المغربي عبقار يجر نفسه لمرمى الانتقادات

تعليقات( 0 )