ما هي فوائد الكولاجين للشعر؟

كولاجين للشعر

يعتبر الكولاجين للشعر من أحدث الطرق، التي تستخدم للعناية بالشعر، فالنساء تبحث دائما عن كل ما هو جديد وفعال في عالم التجميل، خاصة إذا كان يحل مشاكل مؤرقة للكثيرات منهن، مثل تساقط الشعر وضعف البصيلات.

ويتناول هذا المقال الحلول اللازمة لمشكلات الشعر، وكيفية اختيار الطريقة المناسبة لكل مشكلة وتطبيقها، والطرق الممكنة للحصول على شعر صحي وقوي وطبيعي.

ما هو كولاجين الشعر؟

الكولاجين هو أكثر البروتينات وفرة في جسم الأنسان، إذ يدخل في تكوين البشرة، والشعر، والمفاصل، والعظام، والغضاريف والأظافر، وهو يشبه الصمغ، ويساعد على زيادة المرونة عامة، ويدخل في أغلب كريمات البشرة والشامبوهات، لفائدته الكبيرة على الجلد والبشرة.

ويتكون الشعر غالبا من بروتين الكيراتين، الذي يدخل في تركيبه عدة أحماض أمينية، أبرزها بالطبع الكولاجين، وهو من أهم البروتينات، لبناء شعر صحي وقوي ولامع، لذا عند نقصانه في الجسم يقل نمو الشعر.

أسباب تساقط الشعر

يفقد الشخص الطبيعي يوميا، نسبة من 50 إلى 100 شعرة، لكن فقدان الشخص لأكثر من ذلك العدد، يُعد إصابة بتساقط الشعر، وأهم أسباب هذا التساقط وضعف البصيلات، هو التقدم في العمر، التغذية غير السليمة، والصحة العامة للشخص ووجود أمراض، والعامل الوراثي، والتوتر والضغط النفسي.

علاج الشعر من التساقط

تلعب التغذية الجيدة دورا كبيرا في التخلص من التساقط، وأهم المأكولات التي يجب تناولها الأسماك البحرية، والأطعمة الطبيعية الغنية بالبروتينات، والفاصولياء، واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان والدجاج، إذ تعتبر مصدرا غنيا بالكولاجين الذي يعمل على منع تساقط الشعر.

ومن بين العلاجات، تناول فيتامينات مثل فيتامين د، وفيتامين أ، والفوليك أسيد، والحديد والزنك.

كما يجب محاولة تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر، والعناية المناسبة بالشعر عن طريق معرفة نوعه، واستخدام الغسول والبلسم المناسب لنوع الشعر، وتجنب غسيل الشعر بالماء الساخن جدا، واستخدام الزيت الزيتون كملطف قوي ومرطب، يجعله ناعما كالحرير عند استخدامه كحمام زيت لمدة نصف ساعة، واستخدام زيت جوز الهند، الذي يقلل من تلف الشعر.

فوائد كولاجين الشعر 

للكولاجين دور كبير في تقوية البصيلات، لأنه مضاد للأكسدة، ولهذا يحافظ على الشعر من العوامل المؤكسدة المختلفة، كالملوثات التي توجد في الجو، والتي تُضعف بصيلات الشعر.

ويساعد الكولاجين على تطويل الشعر ومنع تساقطه، واستعادة رونقه، ومنع ترقق الشعرة وجعلها أكثر قوة، 

كما يحافظ الكولاجين على تعزيز صحة فروة الرأس، ومرونة وقوة الشعرة، فهو يوجد بنسبة 70 بالمئة تقريبا على بصيلات الشعر، وله دور في تعزيز مظهره وجعله ناعم كالحرير.

وأثبتت الدراسات أن الكولاجين يؤخر الشيب المبكر، لقدرته على محاربة عوامل الأكسدة التي تقلل نسبة الميلانين، الذي تسبب ظهور الشيب في الرأس، لذا فالكولاجين يعمل كمضاد للأكسدة ويقلل هذه العملية بسهولة.

ويزيد الكولاجين بشكل أساسي من نمو الشعر وتقويته، عند وجوده بنسبة كافية في الجسم، لذلك يستخدمه الأطباء لعلاج تساقط الشعر، لأنه يوفر الغذاء اللازم لبناء الشعر، كما يحارب الضرر بالبصيلات والتقصف، ويزيد من مقاومة الشعر لعوامل الأكسدة.

أنواع الكولاجين

أنواع الكولاجين عديدة حسب مصدره، وكذلك تكوينه من الأحماض الأمينية، وله أكثر من 12 نوعا في جسم الإنسان.

ويوجد الكولاجين المستخلص من الأسماك كالسلمون، ويتواجد الكولاجين الحيواني في الدجاج، وخاصة مرق الدجاج، والبيض والأبقار، ويمكن الحصول على مادة الكولاجين الحيواني بتناوله من الطعام كحساء الدجاج وغيرها.

كما يمكن الحصول عليه من الجيلاتين، لأز عند طهيه ينتج الكولاجين.

طرق الحصول على كولاجين للشعر

توجد مادة الكولاجين في الأسواق، على شكل مستحضر طبي، ويُفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية، لمعرفة مدى تناسبه مع مشكلة شعر التي تواجهها.

تحتوي حبوب الكولاجين والمكملات الغذائية غالبا، على الكولاجين المذاب لتساعد على امتصاصه في الجسم، ويُفضل تناوله مع فيتامين سي والزنك والنحاس، مثل بذور السمسم والكاكاو.

يمكن إضافة مسحوق الكولاجين للطعام، وبعض المشروبات كالقهوة.

كما يمكن الحصول على الكولاجين، عبر الحقن، أو على شكل شامبو أو قناع للشعر. كما يعد الكولاجين السائل، من المستحضرات الموضعية كعلاج لفرد الشعر.

حقن كولاجين للشعر

تعد إحدى الوسائل الهامة للحصول على الكولاجين، إذ يتم الحقن في فروة الرأس مباشرة، مثل حقن البلازما للشعر، حتى نحصل على التغذية مباشرة داخل بصيلة الشعر. وتتكون الإبر من الكولاجين المستخلص من الأبقار، وهو منتج تجميلي للشعر، ويكون معه الليدوكايين، وهو مخدر موضعي لتقليل الإحساس بالألم أثناء الحقن، ويدوم أثره في الشعر لمدة تسعة أشهر.

ويتم تصنيع حقن الكولاجين بوضع عظام الأبقار، لتغلى في الماء حتى يتكون الكولاجين، ثم يُستخلص الكولاجين ويُجفف على هيئة مسحوق جاهز للاستخدام.

أضرار حقن الكولاجين

قد يتسبب حقن الكولاجين في التهاب موضع الحقن، أو الحساسية من المنتج، لذا يجب عمل اختبار للحساسية لمادة الكولاجين قبل إعطائه، ويجب أخذها عند مختص أو الطبيب المعالج، أو الطفح الجلدي والحكة.

أسباب نقص الكولاجين في الجسم

كلما قل الكولاجين في الجسم، كلما قل جمال الشعر وحيويته، ويقل مع التقدم في السن، والتعرض الزائد لأشعة الشمس والحرارة، والتدخين. والكثرة من تناول السكريات والكربوهيدرات، واستهلاك الكحول، والتعرض لعوامل الأكسدة مثل التراب والتلوث في الجو،  والتوتر والعامل النفسي.

الكولاجين المعالج للشعر

الكولاجين كما ذكرنا، عنصر فعال جدا في الحفاظ على صحة الشعر، وعلاج الشعر التالف والشعر الجاف، ويستخدم على هيئة ماسك للشعر، ويستخدم كل 15 يوما.

ولتحقيق أقصى استفادة من العلاج، يُفضل استخدام شامبو وبلسم يحتوى على الكولاجين والكرياتين.

الأضرار الجانبية للكولاجين

يُعد الكولاجين آمنا في معظم الحالات، لكن عند استخدامه على هيئة كبسولات، قد يُسبب بعض الأعراض في المعدة،  مثل الحموضة، والإحساس بالتعب والإرهاق أحيانا، وتغيير طعم الفم والإحساس بالمرارة، والحساسية من المنتج.

الفرق بين الكولاجين والكيراتين والبروتين في علاج الشعر

يعد الكولاجين والبروتين والكيراتين، أحدث الطرق المستخدمة لفرد الشعر، لكن يوجد اختلاف بينهم في طريقة الاستعمال

الكيراتين وفرد الشعر

ظهر الكيراتين البرازيلي، وهو منتج كيمائي لفرد الشعر الجاف والمعرض للتلف الحراري، ويتم إجراؤه في مراكز التجميل المتخصصة، إذ يقوم بتغليف الشعر، مما يمنع تأثره بالعوامل الخارجية المضرة في الجو.

ويحافظ على البروتين داخل الشعر مما يُزيد من قوته، وقد يُضاف إليه بعض الفيتامينات، مثل فيتامين ب5، وفيتامين أ، لزيادة الترطيب للشعر وتنعيمه، وهو مناسب للشعر المصبوغ.

كيفية استعمال الكيراتين

أولا، يتم غسيل الشعر بالماء، مع شامبو ينظف جيدا جلد الرأس، ثم يتم تصفيفه بالفرشاة، ويُوضع الكيراتين عليه مبللا، ويُترك نصف ساعة، ويفضل البعض تجفيفه بالمجفف الكهربائي أولا، ثم وضع سائل الكيراتين عليه، ثم تستخدم المكواه الساخنة على الشعر، لتثبيته وزيادة امتصاصه، وقد تستغرق هذه العملية عدة ساعات.

فوائد الكيراتين للشعر

يجعل الكيراتين الشعر أكثر نعومة، واستخدامه الأصلي لفرد الشعر وجعله أكثر صحة ولمعانا.

الآثار الضارة كيراتين للشعر

يحتوى الكيراتين على الفورمالدهيد أو الفورمالين، وهو منتج كيميائي يساعد على جعل الشعر أكثر نعومة، لكن له ضررا بالغا عند استنشاق أبخرته بكمية كبيرة ولوقت طويل، وقد يُسبب  أمراضا سرطانية لذلك يحذر منه البعض.

ولابد من تجنب الغسيل المستمر للشعر المعالج بالكيراتين، ويكفي غسله من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، وتجنب نزول حمامات السباحة لأن الكلور يضر بالكيراتين، كما أنه لا يتناسب مع الحوامل.

البروتين لفرد الشعر

يستخدم البروتين لفرد الشعر مثل الكيراتين، لكن تمت إضافة بعض البروتينات المفيدة إليه، مثل بروتين الكافيار، وبروتين الصويا، وبروتين جوز الهند وزيت الأرجان، وبعض الأحماض الأمينية المغذية لبصيلات الشعر، والتي تزيد من رطوبته ومنظره الجذاب ولمعانه.

أضرار البروتين للشعر

بعد انتشار البروتين لفرد الشعر، أصبح الكثيرون يلجؤون إليه، وبدأ استخدامه بطريقة غير صحيحة، مما تسبب في تساقط الشعر وتلفه.

ويغلف البروتين خصل الشعر كاملة، ويضيف قوة للشعر، لكن عند استخدامه بكثافة يتراكم على البصيلات، ويصبح ثقلا عليها، وتبدأ الاطراف بالتقصف والانقسام، ويسبب تساقطا شديدا للشعر.

الكولاجين لفرد الشعر

يُعد كولاجين الشعر أكثر أمانا، لأنه لا يحتوى على مادة الفورمالدهيد، وليس بنفس خطورة الكيراتين، ولكنه يتكون من بروتين الكيراتين، مع إضافة الأحماض الأمينية والفيتامينات، ويكون أخف ثقلا على الشعر من البروتين، كما يساعد على زيادة نموه وخروجه من البصيلات ومنحه مظهرا صحيا.

مقالات ذات صلة

دراسة: انخفاض مستوى التستوستيرون عند الرجال يزيد من خطر الوفاة المبكرة

دراسة جديدة تدحض المتداول وتكشف أن النوم الجيد لا يخلص الدماغ من السموم

بعد أن زرع الأمل لدى مرضى الكلي.. وفاة أول رجل يزرع كلية خنزير

إنزال وطني بالرباط يشل قطاع الصحة

دراسة حديثة: سرطان القولون تضاعف بأكثر من ثلاث مرات لدى الأطفال والشباب

حالة جديدة لكورونا

المغرب يسجل 26 حالة إصابة جديدة بكوفيد19

باحثون يطورون تكنولوجيا تكشف السرطانات المقاومة للعلاج الكيميائي

تقنية “كريسبر”.. تجربة جديدة لعلاج العمى الوراثي

في يومهن العالمي.. إكراهات القابلات بالمغرب وأهم مطالبهن

آيت الطالب: “أمو تضامن” يضمن الاستشفاء مجانا من الأمراض المزمنة

دراسة: الرياضة في منتصف العمر تصلح ما أُفسد في الصحة

دراسة ألمانية تربط بين الوضع المادي وعيش حياة أطول

تعليقات( 1 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

  1. ‏ما شاء الله معلومة مفيدة جدا جدا وأشكرك على هذه المعلومات اللي قريتهاالكلوجين ‏والكراتين والبروتينات

    0