تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر بالمغرب، ابتداء من بعد غد الأحد إلى غاية الأربعاء، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 38 و45 درجة، وفق نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”. وتشمل هذه الموجة عدداً واسعاً من عمالات وأقاليم المملكة، في سياق طقس حار يمتد على عدة أيام متتالية.
وأفادت المديرية، في نشرتها، أنه يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 38 و42 درجة يوم الأحد بعدد من المناطق، من بينها أوسرد، وواد الذهب، وبوجدور، وأسا الزاك، والسمارة، وطاطا، وتارودانت، وتنغير، وزاكورة. إلى جانب مدن أخرى مثل مراكش وسطات وقلعة السراغنة والرحامنة وفكيك وجرادة واليوسفية وبني ملال والفقيه بن صالح والراشيدية.
ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة من الاثنين إلى الأربعاء
وأضافت المعطيات ذاتها أن موجة الحر ستتواصل من الاثنين إلى الأربعاء. مع تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 40 و43 درجة في مناطق تشمل سيدي بنور وخنيفرة وفاس ومولاي يعقوب وتاونات ووزان وسيدي قاسم وسيدي سليمان وخريبكة والصويرة والخميسات ومكناس.
ويشير هذا الامتداد الزمني إلى استمرار حالة الطقس الحار على نطاق جغرافي واسع، ما يرفع من حدة التأثيرات المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة.
ذروة الحرارة بين 42 و45 درجة
كما تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل درجات حرارة أعلى تتراوح ما بين 42 و45 درجة في عدد من الأقاليم. من بينها قلعة السراغنة والرحامنة واليوسفية وبني ملال والفقيه بن صالح. إضافة إلى واد الذهب وبوجدور وأسا الزاك والسمارة وطاطا وتارودانت وأوسرد وسطات وشيشاوة ومراكش.
وتندرج هذه النشرة ضمن مستوى يقظة “برتقالي”. ما يعكس استمرار موجة حر بالمغرب على مستويات متفاوتة الشدة بين منطقة وأخرى خلال الأيام المقبلة.

