وزير الأوقاف: الدولة أدت عن الحجاج مبلغ 1400 درهم للواحد

مداخلة أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حول أداء الدولة لزيادة 1400 درهم عن الحجاج

كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن الدولة قامت بأداء 1400 درهم، عن كل حاج من حجاج التنظيم الرسمي، نتيجة الزيادة التي كانت قد فرضتها شركة الخطوط الجوية السعودية، في العام الماضي.

وأوضح الوزير، أمس الثلاثاء بالرباط، في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن “شركة الخطوط الجوية السعودية رفضت، السنة الماضية، التعامل معنا إلا بزيادة 1400 درهم، وقد قدمتها الدولة بالنسبة لجميع الحجاج الذين سافروا في إطار التنظيم الرسمي”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أن تكتم الدولة عن هذه العملية وعدم إخبار الرأي العام بها، كان هدفه هو “رغبتها في عدم العودة بالناس بعد الأداء ومطالبتهم بالزيادة”.

وأشار الوزير إلى أن هذه الزيادة، التي فرضتها شركة الخطوط الجوية السعودية على الحجاج، والتي قامت الدولة المغربية بأدائها، كلفتها ميزانية تبلغ حوالي ملياري سنتيم.

وأكد المسؤول الحكومي، أن مصاريف الحج الخاصة بالموسم الحالي، “ما تزال إلى حدود اللحظة غير معروفة”، مشيرا إلى أن اللجنة الملكية للحج “ستعقد اجتماعا بعد أسبوع”.

وتابع الوزير أن زيادة 1400 درهم، التي اشترطتها شركة الخطوط الجوية السعودية، ستبقى عند هذا الحد، مضيفا أنها نفس الزيادة التي سيتم منحها كذلك، لشركة الخطوط الملكية المغربية، بفضل عملها على نقل الحجاج بأسعار أقل، دون الكشف عن من سيؤدي هذه الزيادة، هل الدولة أم الحجاج.

وذكر الوزير في مداخلته، بأن الحج هو طقس ديني شرعي، وضح الله شروطه، التي يعد أهمها الاستطاعة، مضيفا بقوله: “الحج مسألة شرعية والله تعالى أعطانا شروطه؛ فلا يجب إلا على من استطاع إليه سبيلا، ومن لم يستطيعوا فمحسوب لهم أنهم حجوا.. ولكن ككل البضائع، سنة بعد أخرى يرتفع سعرها من لدن البائع”.

وسجل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن اللجنة الوزارية المشتركة، هي من تشرف على كل الجوانب والتفاصيل المتعلقة بالمال الذي يؤديه الحجاج.

وأوضح قائلا: “إذا ارتفعت التكاليف، فهذا يعني أن هناك زيادة، إما في أسعار الرحلات الجوية أو الخدمات.. ثمن الإقامة لا أظن أن تكون فيه زيادة، لأننا تفاوضنا عليها، وباقي الخدمات ما زلنا ننتظر”.

مقالات ذات صلة

رغم وقف تنفيذه.. تقرير يرصد معاناة المحكومين بالإعدام بسجون المغرب

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)