Close Menu
سفيركمسفيركم
  • الرئيسية
  • مغاربة العالم
  • سياسة
  • رياضة
  • مال وأعمال
  • مجتمع
  • فن وثقافة
  • منوعات
  • تكنولوجيا
  • البرامج
    • #طاجيم
    • حصاد سفيركم
    • #حكامة
    • فطور بلادنا
    • vice versa#
    • حوار خاص
    • with jood#
    • #محتاجينكم
    • #شكرا
    • بدون تحفظ
    • قصص وردية
    • واش عايشين
سفيركمسفيركم
  • الرئيسية
  • مغاربة العالم
  • سياسة
  • رياضة
  • مال وأعمال
  • مجتمع
  • فن وثقافة
  • منوعات
  • تكنولوجيا
  • البرامج
    • #طاجيم
    • حصاد سفيركم
    • #حكامة
    • فطور بلادنا
    • vice versa#
    • حوار خاص
    • with jood#
    • #محتاجينكم
    • #شكرا
    • بدون تحفظ
    • قصص وردية
    • واش عايشين
سفيركم Tv
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
سفيركمسفيركم
TV
  • الرئيسية
  • مغاربة العالم
  • سياسة
  • رياضة
  • مال وأعمال
  • مجتمع
  • فن وثقافة
  • منوعات
  • تكنولوجيا
  • أعمدة رأي
  • سفيركم Tv
  • البرامج
الرئيسية » الملك محمد السادس: الجماعات الترابية شريك أساسي في التنمية والحكامة العالمية

الملك محمد السادس: الجماعات الترابية شريك أساسي في التنمية والحكامة العالمية

سفيركمسفيركم23 يونيو، 2026 | 22:28
شارك واتساب فيسبوك تويتر Copy Link
واتساب فيسبوك تويتر تيلقرام Copy Link

أكد الملك محمد السادس أن المغرب يواصل تعزيز التعاون الدولي اللامركزي باعتباره آلية عملية لتبادل الخبرات والتجارب بين الجماعات الترابية، خاصة مع الدول الإفريقية. مبرزاً الدور الذي يضطلع به الصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي منذ إحداثه سنة 2020 في مواكبة مشاريع وشراكات ذات أثر تنموي ملموس.

وفي رسالة وجهها إلى المشاركين في الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة المنعقد بطنجة. شدد الملك على أن التحديات الدولية الراهنة أظهرت أهمية انخراط المجالات الترابية في بناء المستقبل. مؤكداً أن تنزيل السياسات العمومية في مجالات التعليم والصحة والسكن والماء والنقل والبيئة يتم أساساً على المستوى المحلي.

وأبرز العاهل المغربي أن الدينامية التنموية التي تشهدها المملكة ترتكز على ثوابت الأمة. مشيراً إلى المشاريع الكبرى المنجزة بالأقاليم الجنوبية، والتي جعلت منها فضاءً للنمو والاستقرار ومنصة لتعزيز التعاون الإفريقي والأطلسي. كما جدد التأكيد على أهمية المبادرات التي أطلقها المغرب تجاه إفريقيا. وفي مقدمتها مبادرة تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي ومشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي.

كما دعا الملك إلى بناء علاقة جديدة بين الحكومات والجماعات المحلية والمواطنين تقوم على القرب والإنصات والشفافية والمشاركة. معتبراً أن الحكومات المحلية والجهوية لم تعد مجرد آليات لتنفيذ الالتزامات الدولية. بل أصبحت فاعلاً أساسياً في صياغتها والمساهمة في تطوير منظومة الحكامة العالمية.

Shortened URL
https://safircom.com/ve11
الملك محمد السادس
شاركها. فيسبوك تويتر واتساب Copy Link

قد يهمك أيضا

عز العرب حلمي يدعو إلى رقابة ديمقراطية على الذكاء الاصطناعي

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يرعى 10 شواطئ

قضية “الفراقشية”.. بنعبد الله: تقصي الحقائق يأتي في الوقت بدل الضائع

اترك تعليقاً إلغاء الرد

آخر المقالات

عز العرب حلمي يدعو إلى رقابة ديمقراطية على الذكاء الاصطناعي

23 يونيو، 2026 | 23:08

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يرعى 10 شواطئ

23 يونيو، 2026 | 23:00

قضية “الفراقشية”.. بنعبد الله: تقصي الحقائق يأتي في الوقت بدل الضائع

23 يونيو، 2026 | 22:55

الملك محمد السادس: الجماعات الترابية شريك أساسي في التنمية والحكامة العالمية

23 يونيو، 2026 | 22:28

مراكش تناقش الذكاء الاصطناعي والهوية الإنسانية

23 يونيو، 2026 | 22:20

الدار البيضاء تحتضن مشاورات الإنذار المبكر للجميع

23 يونيو، 2026 | 21:40

سخونة بحرية جديدة تربك المتوسط والسواحل الفرنسية

23 يونيو، 2026 | 21:00
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
  • من نحن
  • اتصل بنا
  • سياسة الخصوصية
  • فريق العمل

اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter