أجرت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح، أمس الثلاثاء، مباحثات عن بعد مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، عمرو طلعت، تمحورت حول سبل تطوير التعاون بين البلدين في مجال الذكاء الاصطناعي.
وأشاد الوزير المصري بالتقدم الذي حققته المملكة في هذا المجال، واعتبره نموذجا إقليميا يحتذى به، مشددًا على أهمية الاستفادة من التجربة المغربية لدعم الشفافية، وتجويد الخدمات العمومية، وتعزيز الاقتصاد الرقمي.
من جانبها، أبرزت أمل الفلاح الدينامية التي يشهدها ورش الانتقال الرقمي بالمغرب، في ظل التوجيهات الملكية السامية، مؤكدة حرص المملكة على تبادل الخبرات مع مصر واستشراف آفاق شراكة مبتكرة تواكب التحولات التكنولوجية العالمية.
كما شكل اللقاء فرصة للتطرق إلى المبادرة المصرية المتعلقة بإنشاء المجلس الوزاري العربي للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات البازغة، المدرجة في جدول أعمال الدورة المقبلة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.
وفي هذا السياق، وجه الوزير المصري دعوة رسمية لنظيرته المغربية للمشاركة في النسخة الأولى من قمة ومعرض “عالم الذكاء الاصطناعي الشرق الأوسط وأفريقيا”، المقرر تنظيمه بالقاهرة من 10 إلى 12 فبراير 2026.
وأكد الجانبان في ختام المباحثات التزامهما بمواصلة التنسيق الوثيق بين الرباط والقاهرة، بما يضمن تحقيق نتائج ملموسة تخدم التنمية المستدامة ومصالح الشعبين الشقيقين.

