كيف تهدد الوجبات السريعة ذاكرة الشباب.. دراسة تجيب

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن تناول الشباب والمراهقين للوجبات السريعة الغنية بالدهون والسكريات، بشكل منتظم، يمكن أن يتسبب في حدوث تلف على مستوى الدماغ ويمكن أن يضعف بدوره ذاكرتهم.

وأشرف على هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها في صحيفة “ذا نيويورك بوست“، مجموعة من الباحثين من جامعة كاليفورنيا الجنوبية، الذين أكدوا أن تبني المراهقين لنظام غذائي يعتمد على الوجبات السريعة المشبعة بالدهون والسكريات، يُحدث اضطرابات في الدماغ، تجعل ذاكرتهم ضعيفة على الرغم من صغر سنهم.

وشملت الدراسة مجوعة من الفئران، التي تم تقسيمها لمجموعتين أساسيتين، الأولى قدموا لها نظاما غذائيا مشبعا بالدهون والسكريات، أما الثانية فقد تناولت نظاما غذائيا صحيا، ثم أخضعو المجموعتين بعد ذلك لسلسلة من الاختبارات المتعلقة بالذاكرة، وقاموا بتتبع مستويات مادة الأسيتيل كولين، وهي عبارة عن ناقلة عصبية مرتبطة بالذاكرة والتعلم، ولها دور أساسي في الانتباه وحركة العضلات اللاإرادية.

ويعاني الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر من نسبة منخفضة جدا من هذه الناقلة العصبية.

وتتبع المشرفون على هذه الورقة البحثية، استجابات أدمغة الفئران لأنشطة اختبار الذاكرة، من قبيل: التعرف على أجسام جديدة، وكانت الفئران في مجموعة النظام الغذائي الصحي قادرة على التعرف على هذه الأجسام، بينما لم تتذكر فئران المجموعة الأخرى ذلك.

وقال سكوت كانوسكي، أستاذ العلوم البيولوجية بكلية دورنسيف في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، المشارك في هذه الدراسة إن “ما توصلنا له ليس فقط في هذا البحث، ولكن حتى في أبحاثنا السابقة، هو أن الفئران التي تناولت الوجبات السريعة واتبعت هذا النظام الغذائي الضار، كانت لديها مضاعفات قوية وأبدية على مستوى الذاكرة”.

وتابع المتحدث ذاته، أن الاستغناء عن النظام الغذائي الضار واستبداله بآخر صحي لا يمحي أبدا أعراض ضعف الذاكرة، حيث قال: “في حال وضعت هذه الفئران ببساطة على نظام غذائي صحي، بعد تناولها لمدة طويلة الوجبات السريعة، فإن هذه الأعراض ستدوم لفترة طويلة”.

ولفتت الدراسة إلى أن نتائجها تحظى بأهمية خاصة، لا سيما وأن فترة المراهقة هي مرحلة تطور الدماغ، كما أن الفريق البحثي قد تمكن من عكس تراجع الذاكرة عند منح الفئران بعض الأدوية التي تحتوي على مادة الناقلة العصبية “الأسيتيل كولين”.

وكانت قد كشفت دراسة سابقة، نشرت في أوائل سنة 2024 الجارية، أن الطعام فائق المعالجة يرفع من إمكانية الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وكذا النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك في الوقت الذي ربطت فيه دراسة أخرى نشرت في سنة 2021، بين استهلاك الأغذية والوجبات السريعة، وزيادة الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية.

مقالات ذات صلة

مع اقتراب عيد الأضحى.. دراسة بريطانية تحذر من اللحم المجمد

دراسة.. هل تشعر النساء بالبرد أكثر من الرجال؟

ظهور فيروس “نورو” شديد العدوى بسفينتين أمريكيتين: ما هو وما هي أعراضه ومسبباته؟

تلقى المغرب شحنات منه.. أسترازينيكا تعترف بخطر لقاحها والأمر يصل إلى القضاء

كيف يمكن قياس مستوى السكر باستعمال هاتفك فقط؟

دراسة: تدخين السجائر الإلكترونية يخفض مستوى الخصوبة لدى النساء

دراسة تكشف ارتفاع حجم دماغ البشر مقارنة بـ 75 سنة الماضية

آيت الطالب

آيت الطالب يترأس مراسيم تقديم التحليل الظرفي للأمراض غير السارية

دراسة: النظام الغذائي السليم يخفف أعراض القولون العصبي

دراسة: اختبار بول يجنبك الخضوع لاختبار الكشف الجراحي عن سرطان البروستات

دراسة: هذا ما يقوله لون عينيك عن شخصيتك؟

قطاع الصحة

تنسيق نقابي في قطاع الصحة يشل المستشفيات ليومين

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)