زعيم مافيا “موكرو” وواحد من أشهر المطلوبين في أوروبا يطلق سراحه “خطأً”..ما قصته؟

أصيب مسؤولو العدالة في إسبانيا بحرج شديد بعد أن قاموا بإطلاق سراح واحد من أبرز رجال الأعمال الهولنديين وصاحب الأصول المغربية، الملياردير المتهم بالاتجار بالمخدرات بسبب “خطأ بيروقراطي”، وفق الرواية الرسمية الإسبانية.

وتم اعتقال الميلياردير كريم بوياخريشان، الذي يُشتبه في أنه قائد عصابة “مافيا الموكرو” الهولندية، في ماربيا جنوبي إسبانيا في يناير الماضي بعد تحقيق بتهم تتعلق بتبييض الأموال.

ولكن، ووفق السلطات الإسبانية، تم إطلاق سراحه عن طريق الخطأ بسبب ارتباك “بيروقراطي” يتعلق بطلب ترحيل هولندي آخر، الأمر الذي سمح للمتهم الهولندي بالاختفاء.

وتقول السلطات الإسبانية إنها واثقة بالعثور على المتهم الرئيس في “الكارتيل” الهولندي، رغم هذا “الخطأ”.

وفي حديثه أمام الصحفيين يوم أمس الثلاثاء، أقر وزير العدل الإسباني فيليكس بولانوس أن الهروب كان “خبراً مقلقاً”، لكنه أكد أن القوات الأمنية “ستقدم هذا الشخص إلى العدالة في أقرب وقت ممكن”، رافضا التعليق على الخطأ البيروقراطي يوم الثلاثاء عندما سأله الصحفيون.

وقال فينسنت فينمان، المتحدث باسم مكتب المدعي العام الهولندي في لاهاي، إنه “غير معروف” لماذا تم إطلاق سراح بوياخريشان من السجن.

لكنه أكد أن التعاون مع النظام القضائي الإسباني “جيد بشكل عام”، مضيفًا أن “العشرات من المشتبه بهم يُسلَّمون كل عام”.

وترتبط مافيا “موكرو” بعدة “كارتيلات” لتهريب الكوكايين في أوروبا، ويعتقد أنها قامت بتهريب مليارات اليوروهات من الدول الأمريكية الجنوبية إلى الاتحاد الأوروبي على مدى الـ 15 عامًا الماضية.

وزعمت تحقيقات صحفية هولندية وبريطانية أن “موكرو” يستخدمون الموانئ الكبيرة في أمستردام وروتردام لتحريك الكوكايين في جميع أنحاء القارة، بالإضافة إلى توجيه عمليات تبييض الأموال عبر أوروبا والشرق الأوسط والمغرب.

وقد ربطت وسائل الإعلام في هولندا أيضًا هذه العصابات بالتهديدات الموجهة إلى وريثة العرش الهولندي، الأميرة أماليا؛ وتبين الأسبوع الماضي أن تهديدات بالاختطاف قادمة من هذه العصابات المنظمة الهولندية قد أجبرت الأميرة على العيش في إسبانيا لمدة عام.

واعتقل بوياخريشان، الملقب أيضًا بـ “تاكسي”، في يناير، إلى جانب خمسة رجال آخرين بتهمة غسل الأموال من خلال شراء 172 عقارًا في إسبانيا بقيمة تزيد عن 50 مليون يورو (500 مليون درهم).

وكان الرجل البالغ من العمر 46 عامًا أحد أكثر المطلوبين في أوروبا وكانت الشرطة الدولية تطارده منذ خمس سنوات على الأقل. 

ويُزعم أن بوياخريشان تولى السيطرة على إمبراطورية شقيقه بعد وفاة الأخير مقتولا عام 2014، ويُعتقد أن اعتقاله هذا العام قد هدأ صراع السلطة بين فصائل الجريمة المنظمة المتنافسة، التي شهدت مقتل عدة زعماء “كارتيلات”.

وعندما علمت السلطات الهولندية باعتقال بوياخريشان، قدمت طلبًا للترحيل تم الموافقة عليه في البداية من قبل المحكمة الوطنية في مدريد.

ومع ذلك، أصر المسؤولون المحليون في مالقة – حيث كان يُحتجز رئيس الكارتيل – على أن يُواجه تهمًا في إسبانيا؛ وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن المحكمة الوطنية في مدريد ألغت بعد ذلك قرار الترحيل.

وفي 22 فبراير، قبلت محكمة مالقة استئنافًا قدمه فريق الدفاع عن بوياخريشان وأمرت بإطلاق سراحه مع دفع كفالة بقيمة 50,000 يورو (43,000 جنيه إسترليني) للترحيل نحو هولندا.

وذكرت صحيفة “إل بايس” الإسبانية أن القضاة اتخذوا قرار ترحيله لهولندا رغم وجود احتمال لهروبه، كونهم اعتبروا أن سجنه في بلده سيكون أقل عبئا على العدالة في إسبانيا لضرورة حضوره كل 15 يوم للمحكمة وتقديم جواز سفره.

مقالات ذات صلة

توقعات هوغربيتس الجديدة تنذر بزلازل أخرى وسط رفض العلماء

حمـ.اس تعلن موافقتها على إطلاق النار والخارجية الأمريكية “تناقش” الشركاء

“اللوتري الأمريكي” أو قرعة أمريكا.. حلم للهجرة يتكرر كل سنة

فيضانات البرازيل تقتل أكثر من 70 شخصا في أسوء الكوارث في تاريخ البلاد

بعد المطالبة بسحب تأشيراتهم.. العلم الفلسطيني حاضر في حفلات تخرج طلبة أمريكا

نتنياهو ينفذ تهديداته ويوقف بث قناة الجزيرة ويغلق مكتبها بالقدس

واشنطن تقدم على خطوة “مفاجئة” بشأن شحنة سلاح موجهة إلى إسرائيل

البرلمان الأوروبي يستنكر الاعتداء على سياسيين في ألمانيا

وصفوها ب”سيسي جامعة كولومبيا”: فمن هي نعمت شفيق؟

أقدم بناية دبلوماسية أمريكية بطنجة.. شاهد قائم على العلاقة بين البلدين

جامعات فرنسية تلتحق بركب الاحتجاجات التضامنية مع فلسطين

مسؤولو “حماس” يتوجهون إلى القاهرة لمناقشة مفاوضات إطلاق النار

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)